الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

لب الأسنان

تعريف لب الأسنان ومما يتكون

يتكون السن من ثلاث طبقات، تعد طبقة لب الاسنان هي الطبقة الأعمق، التي إذا تعرضت للعدوى وأصبح اللب مكشوف، فقد يتطلب علاج سريع من طبيب الأسنان. لذا يمكن معرفة الإجابة على أسئلتك حول ما هو لب الاسنان؟ وكيف يتم علاج التهابه من خلال المقال التالي.

ما هو لب الأسنان ؟

قبل تعريف لب الأسنان، سنتعرف أولاً على تركيب طبقات السن، إذ يتكون السن من 3 طبقات رئيسية وهم

● مينا الأسنان: هي الطبقة الخارجية التي تحمي الأسنان.

● طبقة العاج: هي الطبقة الثانية تتكون من المعادن مثل الكالسيوم.

● طبقة لب الأسنان: هي الطبقة الأعمق التي تٌحمى بواسطة الطبقات الصلبة الخارجية، حيث تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية والنسيج الضام، لذلك تُعد الجزء الحي من السن.

 

ماهي وظائف لب الأسنان 

● يساعد لب الأسنان في الحفاظ على طبقة العاج صحية من خلال تزويدها بالرطوبة والعناصر الغذائية الأساسية مثل الألبومين والفيبرينوجين.

● تساعد الأعصاب الموجودة في لب الأسنان على حماية الأسنان من خلال السماح باستشعار الضرر الذي يلحق بأسنانك وكذلك التغيرات في درجة الحرارة أو الضغط.

 

ماهي أمراض التهاب لب الأسنان ؟ 

لب الأسنان هو الجزء الوحيد من السن الذي يحتوي على أوعية دموية وأعصاب، فإذا تعرض لأي ضرر، فستفقد الأسنان الدم والأعصاب، مما يؤثر على لب الأسنان. يوجد عدد من الأمراض التي قد تصيب لب الأسنان مثل: 

1. التهاب لب الأسنان 

يحدث التهاب لب الأسنان عندما يصبح ملتهبًا مسببًا ألمًا حادًا في الأسنان، عندما تتجاوز البكتيريا العاج والمينا وتدخل إلى لب الأسنان. يتكون هذا الجزء الأوسط من السن من نسيج ضام وأعصاب وأوعية دموية. يمكن أن يلتهب بسبب تسوس الأسنان أو لأسباب أخرى تتعلق بصحة الأسنان.

هناك نوعان من التهاب لب السن.كلا النوعين من التهاب لب السن لا يسببان الألم فحسب، بل يسببان أيضًا التهابًا وحساسية. تكون الأعراض أكثر حدة مع التهاب لب السن الذي لا رجعة فيه.

 

• التهاب لب السن العكسي.

 هذا النوع من التهاب لب السن هو من المراحل المبكرة من الالتهاب، يسبب التهاب محدود ويمكن علاجه.

 

• التهاب لب السن لا رجعة فيه.

 يحدث هذا عندما يتسبب الالتهاب في إتلاف اللب تمامًا، والذي لا يمكن إنقاذه.

 

2. نخر لب الأسنان 

قد يؤدي نخر اللب او نخر الأسنان إلى إلى موت اللب داخل السن، غالبًا ما يكون نتيجة التهاب لب السن المزمن، إذ أن تسوس الأسنان هو السبب الأكثر شيوعا لنخر السن.

قبل أن تتطور حالة التهاب السن إلى نخر اللب، قد تعاني من آلام والتهاب وأعراض أخرى لالتهاب لب السن. لكن بمجرد أن تصل إلى مرحلة النخر، قد لا تشعر بالألم إذا مات أحد الأعصاب.

يمكن أن يؤدي نخر اللب إلى خراج الأسنان، وهو عبارة عن تراكم للقيح داخل السن. إذا لم يتم علاجه، يمكن أن ينتقل خراج الأسنان إلى أجزاء أخرى من الجسم. في بعض الحالات، قد تكون قناة الجذر قادرة على عدم تطور الالتهاب إلى نخر اللب، بينما في حالات أخرى، يجب خلع السن

 

3. تكلس لب الأسنان

تكلس لب الأسنان هو حالة تؤدي إلى تكون كتل صلبة من الكالسيوم في اللب، التي تُعرف هذه الكتل الصلبة أيضًا باسم حصوات لب الأسنان.

لا يزال سبب تكلس لب الأسنان غير معروف إلى حد كبير، لكن يبدو أن خطر الإصابة بهذه الحالة يزداد مع تقدم العمر. غالبًا لا تسبب حصوات اللب أي أعراض، ولكنها قد تسبب مشاكل في قناة الجذر.

علاج التهاب لب الأسنان

يعتمد معالجة لب الأسنان على النوع والسبب مثل التالي:

• التهاب لب السن عكسي.

 بالنسبة لهذا النوع من الالتهاب، فإن علاج المشكلة الأساسية يعالج التهاب لب السن. عادةً ما يعني ذلك إزالة أي تسوس بالأسنان وحشوات الأسنان ، وإذا كان السن مكسورًا، فقد يتم وضع تاج.

• التهاب لب السن لا رجعة فيه.

إذا كان الضرر كبيرًا، فسيقوم الطبيب بعمل قناة الجذر. يتضمن هذا الإجراء تنظيف كل اللب الميت في السن وجذوره وتعبئته، سيكون تاج مؤقت لمدة أسبوعين، والذي سيتم استبداله بتاج دائم. ‌

• الدواء لعلاج لب الأسنان 

يمكن التحكم في الألم باستخدام مسكنات الألم أو الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية أو جل الأسنان. يمكن أن يسبب التهاب لب الأسنان ألمًا شديدًا، لذا كلما تم علاجه مبكرًا، كان ذلك أفضل.

في بعض الأحيان يتم استخدام المضادات الحيوية، ولكن من الممكن أن يكون التهاب لب الأسنان لا تسببه البكتيريا دائمًا، لذلك يُفضل إعطاء المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب.

 زيارة الطبيب لعلاج لب الأسنان 

يمكن أن يسبب التهاب لب السن ألمًا شديدًا في الأسنان، ويمكن أن يكون حالة طارئة في الأسنان. إذا كان سنك يؤلمك، فلابد من زيارة طبيب الأسنان على الفور.

في بعض الحالات، إذا كان الضرر خارج قناة الجذر، يتم خلع السن بالكامل.

بعد استئصال اللب أو خلع الأسنان، لابد من معرفة الطبيب إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض:

● ألم شديد أو ألم يشتد.

● تورم داخل الفم أو خارجه.

● تكرار أو استمرار الأعراض. 

 

 

 

المقالات المتعلقة

اسباب واعراض التهاب اللثة

  • قراءة المزيد

علاج التهاب الضرس والخراج

  • قراءة المزيد

التهاب دواعم السن

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling