whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

تلبيس الاسنان بعد سحب العصب

هل مسألة تلبيس الأسنان بعد سحب العصب هامة؟ بمعنى ألا يمكن الاستمرار بدونها؟

جرت العادة عند علاج مشاكل التسوس التي وصلت أثرها إلى العصب، أن يتم عمل تلبيس للأسنان (يُطلق عليها كذلك تاج للأسنان، وباللغة المحلية عند بعض الأطباء يُطلق عليها طربوش). يعمل هذا التاج على مداراة عيب الأسنان بعد تغير شكلها بسبب العناية الطبية. فيكون التاج عبارة عن غطاء يشبه الأسنان تمامًا، ويحميها من التغيرات التي قد تتعرض لها الأسنان بعد ذلك. 

كيف تتم عملية تلبيس الاسنان بعد سحب العصب ؟

وهل هي هامة يجب فعلها؟ أم يمكن الاستغناء عنها؟ 

هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال

ما هي عملية تلبيس الاسنان بعد سحب العصب؟  

كما وضحنا في المقدمة، يُطلق عليها كذلك تركيب تاج للأسنان. وهو ليس تاج بالمعنى المعروف، ولكنه هيكل يشبه أسنان المريض بالضبط (يشبه الضرس الذي تكسر) يتم تركيبه فوق الضرس الذي تم إجراء عملية سحب عصب له، لاستعادة شكل الضرس الكامل، ولزيادة قوته، وحماية المنطقة التي تم إجراء عملية سحب عصب لها، أن تتعرض للتسوس مرة أخرى أو ما يؤثر على حساسيتها وكشف العصب مرة أخرى. 

دور عملية تلبيس الأسنان هو جعل السن شكله أفضل، أو بمعنى أدق استعادة شكل الأسنان الطبيعي بعد العملية. وأيضًا يساعد على تثبيت الجزء المتبقي من الأسنان في اللثة. 

ما هي عملية سحب العصب؟

تتعرض الأسنان للتسوس نتيجة تسلل بقايا الطعام إلى شقوق الأسنان الدقيقة، أو بسبب تكسر الأسنان. يتوغل التسوس أحيانًا حتى يصل إلى لب الأسنان حيث العصب، فيسبب آلامًا لا تُطاق، تتطلب تحركًا فوريًا من المريض إلى طبيب الأسنان ليعالج الأمر. 

يقوم طبيب الأسنان بتخدير الموضع الذي سيبدأ العمل فيه أولاً، ثم يقوم بفتح السن حتى يصل إلى لب الأسنان، وينظف كل آثار التسوس الموجوده به، ويقوم بما يُسمى سحب العصب. وهو أن يُخلي الأسنان تمامًا من بواقي العصب الملتهب، وبواقي الأوعية الدموية التي تغذي السن، فتصبح السن خالية من مسببات الألم. ثم ينهي عمله بوضع حشوة تغطي كل هذه المواضع. 

بعد عملية سحب العصب، تصبح السن هشة نوعًا ما، وعرضة أكثر للكسر إذا تم الضغط عليها بقوة، أو تناول طعام خشن، بسبب كونها تعتبر سنًا ميتة، بلا غذاء من الأوعية الدموية أو العصب. من هنا بدأ السؤال في الظهور: هل تلبيس الأسنان بعد سحب العصب مهمًا؟

أهمية تلبيس الاسنان بعد سحب العصب

بعد عملية سحب العصب، تتغير تركيبة الأسنان بالكامل، وتحتاج إلى ما يدعمها ويحميها حتى تكمل دورها الطبيعي بدون إزعاج للمريض. فتأتي اقتراحات الطبيب بتلبيس الأسنان للأسباب التالية: 

1. حماية الأسنان بعد سحب العصب

كما سبق ووضحنا، الأسنان بعد سحب العصب تصبح أشبه بغطاء خارجي فقط بدون حشوة داخلية قوية. هذا يجعلها معرضة للكسر عند أي ضغط زائد من طعام أو استخدام غير مناسب للأسنان. فيصبح الإنسان معرضًا لفقد السن بالكامل. 

فتأتي عملية تلبيس السن كغطاء ووقاية للأسنان من التعرض لخسارة السن. 

2. للحماية من عواقب صرير الأسنان

بعض الأشخاص اعتادوا أن يضغطوا على أسنانهم بشكل مبالغ فيه يضر بالأسنان، بما يُسمى علميًا صرير الأسنان Bruxism. تكثر هذه الحالة أثناء النوم، فتحدث بشكل لا إرادي من المريض. صرير الأسنان يسبب ضغطًا ملحوظًا على السن، لا يمكن تجاهله. ومع كثرة تكراره قد يؤدي إلى كسر السن. هذا في الحالات الطبيعية، فما بالك بحالة السن بعد سحب العصب؟

إذا تم ترك السن لعملية صرير الأسنان – وهي هشة على وضعها الجديد بعد سحب العصب – فلن يمضي وقت طويل حتى تتكسر الأسنان تحت ضغط الصرير ذات مرة. فيأتي تلبيس الأسنان لحماية الأسنان من الصرير، والإبقاء عليها سليمة أطول فترة ممكنة.

3. الحفاظ على جمال الأسنان

تتطلب عملية سحب العصب إجراء الكثير من التغيرات على شكل السن. يعمل الطبيب بأجهزته التي تقوم بتكسير أجزاء من السن حتى يتمكن من الوصول إلى العصب، وتنظيف طريقه من آثار التلوث. بعد انتهاء هذه العملية – وحتى بعد وضع الحشوة – يصبح شكل السن غير مقبول. ويزيد الإحساس بالحرج لدى المريض إذا كان السن يظهر في التحدث والابتسام وتناول الطعام. 

لذلك تأتي عملية تلبيس بعد سحب العصب كوسيلة لتغطية الأسنان المكسورة، ليس بغرض حمايتها من التلف الكامل فحسب، ولكن كذلك لإعطائها مظهرًا جماليًا مقبولاً، لا يسبب حرجًا للمريض حينما يقوم بالتبسم أو فتح فمه أثناء الحديث. 

4. لحماية حشوة الأسنان نفسها

بعد عملية سحب العصب، يضع الطبيب حشوة يملأ بها فراغ الأسنان. تختلف نوعيات الحشوة، ولكن جميعها معرض للسقوط إذا أُسيء التعامل معها. 

فيمثل التاج الموضوع على الأسنان المحشوة وسيلة لحماية الحشوة من السقوط، وتعريض الأسنان للألم مرة أخرى، أو تفريغها فتصبح عرضة للكسر.  

5. للتخلص من الفراعات بين الأسنان

ينصح طبيب الأسنان دومًا بتنظيف الأسنان بالخيوط الطبية. وهو أن تخلل الخيط بين الأسنان للتخلص من بقايا الطعام، التي يؤدي تركها إلى تفاعلها مع اللعاب، وتكوين أثر حمضي على اللثة والأسنان، وهو ما يسبب التسوس. 

بينما يحرص الطبيب على سد هذه الفراغات بين الأسنان عندما يقوم بعمل تلبيس الأسنان. بهذا يقلل من احتمالية توغل البكتريا في الفراغات التي بين الأسنان.

مزايا تلبيس الاسنان بعد سحب العصب

بجانب عناصر الأهمية التي عرضناها سابقًا، تعتبر عملية تلبيس الأسنان من الأمور المحبذة لعدة مميزات، منها طول مدة تركيب التاج على الأسنان، فتتراوح ما بين 5 إلى 15 عام، وقد تزيد إذا أُحسن التعامل مع الأسنان، وقام المريض بالحفاظ على إجراءات العناية بالأسنان بشكل منتظم. 

كذلك عملية تلبيس الأسنان تحظى بنسبة نجاح مرتفعة للغاية، بالشكل الذي جعلها عملية معتمدة، وخيار واضح منطقي لدى أطباء الأسنان، وليس خيارً اضطراريًا ينطوي على خطورة من نوع ما. 

كذلك تلبيس الأسنان هو عملية لا تنطوي على أي آلام من آلام الأسنان المتوقعة، فهي تتم بالكامل تحت مخدر موضعي، إذا استلزم الأمر، بينما إجراءات التلبيس نفسها لا يصاحبها أي ألم. فمعظم آلام الأسنان تأتي أثناء تنظيف الأسنان وسحب العصب فقط، بينما ما يحدث بعدها لا يسبب أي ألم، ويمكن للمريض تحمله. فإذا عجز عن تحمله يخبر الطبيب بعدم قدرته على ذلك، فيقوم بتخدير الجزء الذي سيعمل فيه. 

تم تأكيد هذه المزايا بدراسات عملية معتمدة، دعمها كذلك تطور الصناعة والتقنية في المواد المستخدمة في عملية تلبيس الأسنان، والمواد التي يُصنع منها التاج نفسه. 

المواد التي يُصنع منها تاج تلبيس الأسنان

اشتهرت مادة البورسلين كثيرًا، ولكن يعيبها ارتفاع احتمالية كسرها. فظهرت مادة جديدة عبارة عن تاج معدني مغطى بطبقة من البورسلين، وبهذا يتم الجمع بين مزايا البورسلين – ا لذي يكون الأقرب في الشبه إلى الأسنان العادية – وقوة المعدن في التحمل. 

هناك كذلك مادة تُسمى الزيركون والتي تشبه الأسنان كثيرًا، فلا يُلاحظ الفرق، مع تحمل الضغط العادي الذي يمثله استخدام الفك في تناول الأطعمة الصلبة. 

وأيضًا هناك الإي ماكس E-Max وهي الأحدث بين المواد التي يُصنع منها تاج تلبيس الأسنان. فهي الأقرب للسن الطبيعية، والأكثر قوة وتحملاً لضغط الأسنان، حتى مع من يعانون من صرير الأسنان. 

وفي جميع الأحوال يُفضل اللجوء إلى طبيب الأسنان، ليستعرض أمامك الحلول السابقة، وما يناسبك منها، وما إذا كان هناك حلول أفضل من تلبيس الأسنان بعد سحب العصب، فقد يرى الطبيب شيئًا آخر. 

ألم يحن وقت زيارتك لطبيب الأسنان بعد؟

دعنا نساعدك في أندلسية لطب الأسنان

احجز استشارتك الآن

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling