الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag
تسوس الأسنان أثناء التقويم

أسباب تسوس الأسنان أثناء التقويم

 
تشير الإحصائيات إلى أن هناك ما يقرب من 33% من السكان بحاجة لارتداء تقويم الأسنان، خلال مرحلة ما من حياتهم. وخلال هذه الفترة تتعدد أسباب تسوس الأسنان أثناء التقويم منها حجم العناية بصحة الفم ومجموعة أخرى من العوامل التي سنتعرف عليها خلال السطور القليلة القادمة،

كيف يمكنك تجنب تسوس الأسنان أثناء التقويم ؟ وهل يمكن علاجه؟ 

تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على المزيد..

 

تسوس الأسنان عبارة عن فقدان ملحوظ بشكل تدريجي لأملاح ومعادن السنة يبدأ بظهور بقع بيضاء على اللثة  وينتهي بوصوله إلى الطبقات الأعمق، مسببًا العديد من المضاعفات والأعراض. 
يتردد الكثير من الأشخاص في الحصول على التقويم، معتقدين أنه السبب في الإصابة بالتسوس. إلا أن التقويم نفسه لا يؤدي إلى تسوس الأسنان ، لكن يساهم في زيادة معدل تكون طبقة البلاك بين ثنايا أقواسه، والناتجة بشكل رئيسي من ترسب بقايا الطعام.


يرجع ذلك في المقام الأول إلى عدم العناية باللأسنان صورة كافية، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الأخرى منها:


التدخين يسبب تسوس الأسنان 

تعيش العديد من أنواع البكتيريا بالفم، بعضها نافع والبعض الآخر ضار، يساهم التوازن بين كلا النوعين في حماية الشخص من أي ضرر ناتج عنها. لكن أثبتت الدراسات أن التدخين يهدد هذا التوازن ما يزيد من احتمالية حدوث تسوس الأسنان، بجانب تأثيره السلبي عن الصحة العامة للجسم. 


الإفراط في تناول الحلوى والوجبات السريعة:


 تعد الحلوى والوجبات السريعة مصدر غني لنمو ونشاط بكتيريا الفم،  ما يزيد من درجة حامضية الفم وبالتالي تتزايد احتمالية حدوث تسوس الأسنان. 


عدم زيارة طبيب الأسنان بصورة منتظمة: 

تهدف زيارة طبيب الأسنان إلى إجراء الفحص الشامل، وإزالة أي ترسبات جيرية. لذا فإن عدم زيارة الطبيب تساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالتسوس بجانب إزالة الجير ومنع تكون طبقة البلاك. 


عدم استخدام خيط الأسنان : 

يصعب على فرشاة الأسنان الكهربائية تنظيف الأسطح البينية وبالتالي تتراكم بقايا الطعام، التي تتغذى عليه بكتيريا الفم وتزيد من خطورة الإصابة بالتسوس. 

عدم استبدال فرشاة الأسنان بعد مرور 3-4 شهور من الاستخدام المتواصل: 

تنعم شعيرات فرشاة الأسنان بعد مرور 3 شهور من الاستخدام اليومي بمعدل مرتين يوميا، هذا ما يجعل استبدالها بأخرى أمر لا بد منه لتحقيق أعلى فاعلية عند تفريش الأسنان.  

لذا فإن العلاج بشكل مبكر وزيارة كل من طبيب الأسنان وأخصائي التقويم بصورة دورية، يوفر الحماية ويساعد في الكشف المبكر ومنع وصول التسوس إلى اللُب.  

تسوس الاسنان مع التقويم

هل يمكن علاج تسوس الأسنان أثناء التقويم؟

يمكن علاج تسوس الأسنان أثناء التقويم، لكن الأمر يتطلب وقت أطول من الحالات العادية. يظهر على شكل بقع بيضاء موضع الأقواس، دلالة على بداية فقدان السن معادنها. 
يعتمد العلاج بشكل رئيسي على مكان التسوس، بناء على ذلك قد يحتاج الطبيب في بعض الحالات إلى إزالة أحد أقواس التقويم، ليتسنى له الحفاظ على صحة السن، على أن يعاود تركيبه في أقرب وقت ممكن لعدم حدوث انتكاس.
تعد الحشوات واحدة من الحلول العلاجية المستخدمة، حيث يعمل على ملء ثقوب أو فجوات الأسنان العميقة، الناتجة عن التسوس.

تنقسم حشوات الأسنان إلى مجموعة من الأنواع: 

أنواع حشوات الأسنان 

حشوة الأملغم (Amalgam): 
عبارة عن مزيج من المعادن مثل: الفضة، والنحاس، والقصدير، والزئبق، والزنك، ما يجعل حشوة الأملغم قوية جدًا، لكنها تعتبر ليست خيارًا مثاليًا للكثير من  الأشخاص نظرًا للونها، ووجود أنواع حشوات لها نفس درجة لون الأسنان. 


حشوة كمبوزيت (Composite resin):
أحد أنواع حشوات الأسنان التي تشبه لون الأسنان الطبيعية، ما يجعلها خيارًا أكثر تفضيلًا من الملغم، لكنها أغلى نسبيًا. إضافة إلى ما سبق، يبلغ العمر الافتراضي للحشوة تقريبًا 5 سنوات.


حشوة أسمنت ايونومر الزجاجي (Glass-ionomer cement): 
تشبه إلى حد كبير حشوة الكمبوزيت، لكن عادة ما يتم استخدامها مع الأطفال، لكي تستمر فترة أطول.  


حشوة البورسلين(porcelain fillings): 
تشبه لون الأسنان الطبيعية، كما أن العمر الافتراضي لها قد يتجاوز 15 سنة. 


حشوة الذهب (Gold fillings): 
يمكن تصنيفها على أنها حشوة طويلة الأمد نظرًا لقوتها، لكن لونها الذهبي يجعلها خيار غير ملائم للكثيرين. 


الحشوة المؤقتة (Temporary fillings)
 تستخدم في بعض حالات علاج جذور الأسنان (قنوات العصب).

 

كيفية منع تسوس الأسنان أثناء التقويم

قد يشكل ارتداء تقويم الأسنان تحدي  لكثير من الأشخاص، وخاصة عند الرغبة في تنظيف الأسنان. فيما يلي نستعرض بعض من النصائح التي تساعدك على كيفية منع تسوس الأسنان أثناء التقويم: 


اغسل أسنانك بطريقة صحيحة : 

إن العناية بغسل الأسنان بطريقة صحيحة لا تقل عدد المرات عن مرتين، وينصح بأن تكون خمس مرات يوميًا حال ارتداء تقويم الأسنان، تضمن حمايتك من خطر الإصابة بالتسوس أو أمراض اللثة. 
احرص على أن تجعلها عادة، ويمكنك اتباع قاعدة الثلاث خمسات (اغسل 5 أماكن، في 5 توقيات مختلفة، لمدة 5 دقائق) لتوفير أكبر قدر ممكن من الحماية وهي: 

  1. السطح العلوي للسنة (منطقة طحن وتجزئة الطعام).
  2. سطح السن الخلفي.
  3. تحت أسلاك التقويم. 
  4. مقدمة أقواس و أسلاك تقويم الأسنان. 
  5. المنطقة بين اللثة والأسنان (لمنع تراكم طبقة البلاك داخل جيوب اللثة). 

تساعدك التوقيتات التالية على الالتزام بغسل أسنانك يوميًا : 

  1. عند الاستيقاظ.
  2. بعد تناول وجبة الإفطار أو عند تناول وجبة خفيفة (انتظر ما بين 30 دقيقة : ساعة واحدة قبل التنظيف). 
  3. بعد الغداء. 
  4. قبل الذهاب للنوم. 

احرص على أن تبلغ مدة غسل الأسنان للمرة الواحدة 5 دقائق، وذلك لضمان إزالة طبقة البلاك وتجنب الإصابة بمشاكل الفم المختلفة. 

 

طرق العناية بأسنانك أثناء ارتداء التقويم

بعد أن تعرفنا على القاعدة الذهبية لتجنب الإصابة بالتسوس ألا وهي غسل الأسنان بطريقة صحيحة، احرص على اتباع النصائح التالية، لتوفير أقصى درجات الحماية:


استخدم خيط الأسنان مرة يوميًا

 يعد استخدام خيط الأسنان خطوة ضرورية لتجنب حدوث تسوس الأسنان خاصة أثناء ارتداء التقويم، حيث تزداد احتمالية تراكم طبقة البلاك وبقايا الطعام. لذا إن استخدام الخيط ينظف الأسطح البينية للأسنان، بالإضافة إلى جيوب اللثة.

تجنب غسل الأسنان لأكثر من المدة المتفق عليها، وذلك لتجنب فقدان أي من معادنها: 
تتكون الطبقات الخارجية للأسنان من مجموعة معادن وأملاح، في حال غسل الأسنان لفترة أطول من دقيقتين، تتأثر الأسنان سلبيًًا، فتضعف وتفقد معادنها. 


اختار فرشاة أسنان تتمتع بشعيرات مستوية وناعمة:
 يحتاج بعض الأشخاص إلى استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، لتجنب حدوث تضرر بسطح الأسنان. مع ضرورة أن تكون مستوية، حتى لا تتسبب في جروح اللثة وبالتالي نزيف اللثة. 


امتنع عن غسل أسنانك بعُنف:
 يساهم غسل الأسنان بعنف إلى حدوث مشكلات مثل نزيف اللثة أو تأثير سلبي على مينا الأسنان. 


احرص على زيارة طبيب تقويم الأسنان دوريًا وفق جدول المواعيد: 
يجري الطبيب خلال الزيارة الدورية فحص شامل للأسنان، وعلاج أي مشكلات حال تواجدها بشكل مبكر، قبل تفاقمها. بالإضافة إلى تنظيف وإزالة كافة الترسبات الجيرية. 

بعد أن تعرفنا على أسباب تسوس الأسنان أثناء التقويم وعلاجه، تجنب العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة به. يمكنك زيارة مركز أندلسية لطب الأسنان، لتحصل على واحدة من أفضل الخدمات العلاجية على أيد نخبة من أفضل أطباء المملكة وجدة.

 

كما يمكنك زيارة مكتبتنا الطبية لمعرفة المزيد من المعلومات عن أشكال تقويم الأسنان
.

 

 

المقالات المتعلقة

مراحل تسوس الأسنان

مراحل تسوس الأسنان اكتشفها قبل فوات الأوان

  • قراءة المزيد

تنظيف الأسنان من الجير أثناء التقويم

  • قراءة المزيد

التقويم الشفاف

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling