الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag
أشكال تقويم الأسنان

أشكال تقويم الأسنان

أشكال تقويم الأسنان: ما هي الأشكال المختلفة؟ وكيف أختار المناسب بالنسبة لي؟ 

لا أحب إظهار أسناني أثناء التصوير، ودائما أضع يدي فوق فمي عندما أضحك، زملائي في المدرسة يسخرون ويتنمرون دائما على شكل أسناني.

 

هذه العبارات تتردد كثيرًا في عيادات الأسنان، ويكون السبب في ذلك شكل الأسنان، ولكن في النهاية نجد أن الحل لعلاج معظم الحالات التي تحتاج لتعديل الأسنان في الوضع الصحيح للحصول على ابتسامة جميلة هو التقويم.

 

وهناك العديد من الأشكال والأنواع المختلفة لتقويم الأسنان، والذي يستخدم لتعديل وضع الأسنان، وجعلها في الوضع الصحيح، وأصبح استخدام الأسنان شائعًا جدًا في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب اهتمام المرضى وحرصهم على جعل أسنانهم في الوضع الصحيح.

 

ومن أشكال تقويم الأسنان: تقويم الأسنان المعدني، وتقويم الأسنان من مادة السيراميك، تقويم الأسنان الداخلي أو الذي يتم تركيبه ناحية اللسان، وأيضا تقويم الأسنان الشفاف.

 

وفي هذا المقال عزيزي القارئ، سنكون دليلك للتعرف على أنواع تقويم الأسنان المختلفة بالتفصيل، بالإضافة لمعلومات حول المدة الزمنية لتقويم الأسنان، وكيفية العناية بالفم أثناء تقويم الأسنان.

اشكال تقويم الأسنان

 

ما هي أشكال تقويم الأسنان المختلفة؟

سنعرض في السطور القليلة التالية معلومات مبسطة حول كل شكل من أشكال تقويم الأسنان المختلفة، فتابع القراءة معنا: 

 

● تقويم الأسنان المعدني

يتكون هذا النوع من أسلاك وحمالات لتقويم الأسنان ومواد أخرى مصنوعة من المعدن، وقد يبدو أنه ليس الأفضل من الناحية الجمالية، ولكنه يحدث تأثيرًا أسرع من بقية الأنواع، كما أن تكلفته ليست عالية، مقارنة بأنواع أخرى.

 

● تقويم الأسنان الشفاف 

يعد هذا النوع أفضل من الناحية الجمالية، وتعتمد فكرته على صنع قالب، وهذا القالب يكون نفس مقاس أسنان المريض، وبالطبع يكون هذا القالب شفافا وغير ملحوظ، ولن يظهر للآخرين أنك تضع تقويمًا، إنه شيء مميز حقًا، أليس كذلك؟ 

 

ولكن على الرغم من ذلك، فإن المدة الزمنية لهذا النوع أطول من تلك المطلوبة لتقويم الأسنان المعدني، بالإضافة لاستخدام حوالي من 18 إلى 30 قالبا، وذلك بسبب تغير مقاس الأسنان ووضعها بمرور الوقت، كما أنه مرتفع في التكلفة أكثر من باقي الأنواع.

 

● تقويم الأسنان من مادة السيراميك

             في هذا النوع نجد أن مواد تقويم الأسنان مصنوع من ألوان تقريبا نفس لون الأسنان، سواء حمالات الأسنان أو الأسلاك،   وذلك حتى نحافظ على الناحية الجمالية قدر المستطاع.

    

            ولكن بالطبع ستكون تكلفته أعلى من التقويم المعدني، ولكنه يعطي نتائج أفضل وأسرع من التقويم الشفاف، ويجب العناية به جيدا، من أجل استمرارية الشكل لجمالي، وحمايته من التصبغات. 

 

● تقويم الأسنان الخلفي الموجود ناحية اللسان

يعد هذا النوع أفضل حل للحصول على تقويم غير ظاهر، فسيتم تركيب كل أجزاء التقويم من حمالات وأسلاك من الناحية الخلفية أي ناحية اللسان، فهو الأفضل على الإطلاق من الناحية الجمالية.

 

ولكن هذا الشكل من أشكال تقويم الأسنان، ليس الأفضل للاستخدام مع كل الحالات، فهو لا يتم إلا لحالات معينة، كما أن تكلفته باهظة ومرتفعة أكثر من باقي الأشكال.

 

ما هي آلية عمل أشكال تقويم الأسنان المختلفة ؟

تقوم فكرة عمل تقويم الأسنان بصورة عامة على نوعين من الخلايا، الخلايا المسئولة عن تآكل العظام، والأخرى المسئولة عن تكوين العظام.

 

حيث أن الضغط الذي يسببه التقويم على الأسنان يتسبب في تحريك الأسنان نحو الوضع السليم لها، وعند استقرارها في ذلك الوضع، تتكون العظام حول الأسنان.

ويستخدم التقويم أيضًا في علاج مشاكل الإطباق المختلفة للفكين، والتي بإمكانها أن تسبب مشاكل أثناء الحديث أو تناول الطعام، كما أن الأسنان الموجودة في وضع صحيح لن تكون معرضة لدخول الطعام بينها بصورة تجعل من الصعب تنظيفها، مما يجعلها عرضة أكثر للتسوس والتهابات اللثة، وتراكم الجير وما يترتب عليه من رائحة كريهة.

هل هناك سن معين لاستخدام أشكال تقويم الأسنان المختلفة ؟

بالطبع يعد استخدام تقويم الأسنان في سن صغير، من أفضل الحلول للحصول على وضع صحيح للأسنان بصورة أسرع، وهنا لابد أن ندرك الأثر الكبير للفحص الدوري للأسنان، فهو من أكثر الأشياء التي ستساعدنا على اكتشاف مشاكل الأسنان مبكرًا لدى أطفالنا.

 

ولكن أجهزة تقويم الأسنان بصورة عامة، يمكن أن تستخدم في الأعمار المختلفة، ولكن يجب في البداية معرفة الحالة الصحية للمريض، وهل يعاني من أي أمراض؟ وهل سبق له علاج أسنانه؟ 

 

وهذه الأسئلة سيكون لها الدور الفعال في تحديد خطة العلاج المناسبة للمريض، والجهاز المناسب له.

 

كيف يتم تحديد مدة تقويم الأسنان؟ 

يختلف تحديد مدة تقويم الأسنان، باختلاف أشكال تقويم الأسنان المختلفة التي يتم استخدامها لعلاج المريض، والمشكلة التي يعاني منها المريض، هل يعاني من ازدحام في الأسنان؟ أو يعاني من وجود الكثير من الفراغات؟

وبالطبع كما ذكرنا فإن العمر الصغير هو أحد عوامل نجاح التقويم بسرعة أكبر، ومدى التزام المريض بالتعليمات المختلفة، ولكن تتراوح المدة غالبا بين سنة إلى 3 سنوات.

 

كيف أحافظ على صحة فمي طيلة مدة التقويم؟

هناك عدة تعليمات عليك الالتزام بها طيلة مدة التقويم، للحفاظ على أسنانك من التسوس، وحماية اللثة من الالتهابات وتراكمات الجير، وتشمل هذه التعليمات: 

● اختيار فرشاة الأسنان الملائمة، ويمكنك استشارة طبيبك في ذلك الأمر.

● ابدأ بغسل الأسنان من الناحية الخارجية، حيث أنها الناحية الموضوع عليها التقويم، ومعرضة أكثر لتراكم الجير.

● ومن ثم، أبدأ بتنظيف الجزء الداخلي للأسنان.

● استمر في التنظيف باستخدام خيط الأسنان.

● استخدم غسول الفم.

● من الضروري أيضا المضمضة باستخدام الماء الذي يحتوي على الملح.

● اغسل فرشاة أسنانك قبل البدء في غسيل الأسنان، وبعد الانتهاء منه، ومن الضروري أيضا تغييرها على فترات منتظمة.

● لا تكثر من تناول الحلويات، والمواد التي بإمكانها الالتصاق على الأسنان مثل العلكة، وذلك بسبب قدرتهم على الالتصاق فوق جهاز التقويم، وصعوبة التنظيف.

 

في النهاية عزيزي القارئ، الأسنان من الأعضاء المهمة جدا في جسم الإنسان، فهي المسؤولة عن مضغ الطعام بصورة جيدة حتى نتجنب الوقوع في مشاكل عسر الهضم، كما أنها هي المسؤولة عن المخارج الصحيحة للحروف والكلام، بالإضافة الشكل الجمالي الذي نحصل عليه بسببها، لذا من الضروري المحافظة عليها والعناية بها.

 

وتأكد أن المتابعة الدورية قادرة على حل الكثير من المشاكل الجسيمة، التي ستكلفك عناء الوقت والجهد الكثير في المستقبل، إذا لم تلتفت لعلاج المشكلة مبكرًا، لذا كن حريصًا على المتابعة الدورية لك ولعائلتك خاصة الأطفال، ودمتم جميعًا في أفضل صحة وحال.

 

مقالات ذات صلة

متى تبدأ تظهر نتائج التقويم؟

متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم

مدة تقويم الأسنان

تقويم الاسنان الشفاف ومميزاته

 

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling