whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

ألم بعد سحب العصب والحشو الدائم

سحب العصب أو ما يعرف بعلاج قناة الجذر هو إجراء علاجي يُستخدم لإصلاح وحفظ الأسنان التي تعرضت للتلف أو العدوى بشدة، في موضوعنا نتعرف أكثر على هذا الإجراء، ونتعرف على سبب وجود ألم بعد سحب العصب والحشو الدائم.

 

 ألم بعد سحب العصب والحشو الدائم

إذا كنت مقدما على إجراء علاج قناة الجذر فربما تتسأل عن ألم سحب عصب الأسنان وهل سيمكنك تحمله، وكيف تتعامل معه. في الفقرات التالية نجيبك عن كل هذه التساؤلات.

يتضمن علاج قناة الجذر إزالة المركز اللين للسن الذي يُعرف باللب. يتكون اللب من أعصاب ونسيج ضام وأوعية دموية تساعد السن على النمو.

في الماضي، كان هذا الإجراء مؤلما للغاية، وذلك ما يجعل الكثير من الناس يتجنبون مثل هذه الإجراءات في بعض الأحيان، ولكن الآن أصبح هناك أدوات يمكن استخدامها لتقليل مقدار الألم الذي تشعر به أثناء العملية.

قبل أن تبدأ العملية، سيضع طبيب أسنانك مخدرًا موضعيًا لتقليل الألم، قد تشعر بالضغط أثناء الإجراء ولكن لا يجب أن تشعر بالألم.

أثناء عملية التنظيف، يقوم طبيب الأسنان بعمل فتحة صغيرة في تاج الأسنان وتنظيف اللب المصاب داخل حجرة اللب في السن.

بعد زوال تأثير المخدر الموضعي قد تشعر بألم خفيف وحساسية نتيجة عملية التنظيف، ولكن يجب ألا يستمر أي ألم أو حساسية أكثر من بضعة أيام فقط.

يُعد علاج قناة الجذر إجراءً رئيسيًا، لذا فإن شعورك بالألم بعد إجراءه أمر طبيعي. تتضمن قناة الجذر التنظيف العميق داخل السن، ما قد يؤدي بدوره إلى تهيج الأعصاب واللثة المحيطة، ولكن من المفترض أن يكون هذا الألم مؤقتا؛ في الواقع يهدف علاج قناة الجذر إلى مساعدتك على تجنب الألم، ولكن من الطبيعي أن تعاني من ألم خفيف إلى متوسط لبضعة أيام بعد علاج قناة الجذر، إذا تجاوز الألم هذه المدة أو كان شديدا فقد يتطلب تنظيفًا إضافيًا للقنوات أو إجراءات أخرى سيقوم بها طبيب أسنانك.

علاج الألم بعد علاج قناة الجذر والحشو الدائم 

عادة ما يكون الألم الذي يظهر بعد علاج قناة الجذر خفيفا، وتكون مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية كافية لتخفيفه، تشمل هذه الأدوية: أسيتامينوفين وإيبوبروفين. عليك الرجوع إلى الطبيب قبل تناول هذه الأدوية للتأكد من أنها لا تتفاعل مع أي مكملات أو أدوية اخرى تتناولها.

لتجنب الألم، عليك الانتباه إلى عدم مضغ الأطعمة الصلبة لفترة بعد علاج قناة الجذر؛ إذ قد يسبب ذلك المزيد من الألم.

أسباب سحب عصب الأسنان 

يتم اللجوء إلى سحب عصب الأسنان، وعلاج قناة الجذر عندما يصاب الجزء الداخلي الطري من السن، المعروف باسم اللب بالعدوى، أو يصبح ملتهبًا.

ما قد يجعلك لا تعرف سبب الألم الذي تشعر به هو أنه قد يظل تاج السن - الجزء الذي يمكنك رؤيته فوق اللثة - سليمًا حتى لو مات اللب، ويكون أفضل طريقة للحفاظ على بنية السن هي إزالة اللب المصاب.

 

تشمل الأسباب الشائعة لتلف اللب ما يلي:

• التسوس العميق بسبب وجود تجويف غير معالج.

• وجود صدع في السن.

• إجراءات الأسنان المتعددة على نفس السن.

• إصابة السن، مثل في حالات إصابات الفم، يمكن أن يتضرر اللب حتى لو لم تكسر الإصابة السن.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لتلف اللب ألمًا في أسنانك وتورمًا وإحساسًا بالحرارة في لثتك، سيفحص طبيب أسنانك السن المؤلم ويأخذ أشعة سينية لتأكيد التشخيص، وقد يحيلك إلى أخصائي علاج جذور الأسنان إذا اعتقد أنك بحاجة إلى علاج قناة الجذر.

 

متى يحتاج الضرس سحب عصب ؟

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أسباب اللجوء إلى هذا الإجراء، ولكن ما الأعراض التي تنبئك أنك في حاجة إلى سحب العصب ؟ 

إذا كنت بحاجة إلى سحب العصب وعلاج قناة الجذر، فقد تلاحظ العلامات التالية:

• ألم حاد عند المضغ أو العض.

• حساسية مستمرة في الأسنان، وخاصة للحرارة أو البرودة.

• انكسار السن أو تشققه.

• تورم أو ألم في اللثة.

• تسوس عميق أو لثة داكنة.

 

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض فعليك زيارة طبيب الأسنان للقيام بالإجراءات اللازمة لمنع تطور الحالة وعلاج الألم. 

 

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling