الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag
هشاشة عظام الفك

هشاشة عظام الفك

هشاشة عظام الفك وتآكل الأسنان 

هشاشة العظام وفقدان الأسنان من المشاكل الصحية التي يواجهها العديد من الأفراد بمختلف المراحل العمرية ولك بوجه أخص كبار السن من الرجال والنساء. هشاشة العظام بشكل عام يمكن أن تؤثر على أي عظم في الجسم على الرغم من أن الورك والعمود الفقري والمعصم هي الأكثر شيوعًا وهي حالة تفقد فيها العظام كثافتها وتصبح أكثر عرضة للكسر لكن أيضًا يمكن أن يعاني البعض من هشاشة عظام الفك. 

وفقا للأبحاث هناك علاقة بين هشاشة العظام وفقدان العظام في الفك إذ يدعم عظم الفك الأسنان ويلعب دورًا كبيرًا في تثبيتها. يمكن أن يحدث فقدان الأسنان لأن عظم الفك يصبح أقل سمكًا وهو أمر شائع عند كبار السن.
اكتشفت العديد من الدراسات وجود علاقة بين فقدان كتلة من عظام الفك وزيادة اهتزاز الأسنان وفقدانها. النساء المصابات بهشاشة العظام يكن أكثر عرضة بثلاث مرات لفقدان أسنانهن عن أولئك اللواتي لا يعانين من هشاشة العظام.

مشاكل الأسنان بسبب هشاشة عظام الفك 

قد تنشأ مشاكل أسنان أخرى نتيجة قلة كثافة العظام في الفك. على سبيل المثال قد تواجه النساء الأكبر سنًا المصابات بهشاشة العظام مشاكل أكثر مع أطقم الأسنان الرخوة أو غير المناسبة وقد لا تعطي عمليات الفم والأسنان النتائج المرجوة.

كيف تقلل من خطر الإصابة بهشاشة عظام الفك ؟

لا شك أن اتباع نمط حياة صحي أمرًا ضروريًا للحفاظ على قوة العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة عظام الفك. يمكن اتخاذ العديد من الإجراءات لتحسين صحة عظامك وتشمل:

●    اتباع نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د.
●    ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل روتيني مثل المشي والركض.
●    الإقلاع عن التدخين.
●    استشارة طبيب الأسنان إذا لاحظت اهتزاز الأسنان الأمامية .


أضرار جير الأسنان تسبب تآكل عظام الفك 


قد يصعب الجير من تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان المائي وللأسف يمكن أن ينتج عن ذلك تسوس الأسنان. قد يكون الجير الذي يتراكم فوق خط اللثة ضارًا بصحتك وذلك لأن الجراثيم الموجودة في تكوين الجير تسبب تهيجًا وتلفًا للثة.

كيفية تنظيف جير الاسنان ؟   

تتمثل أفضل استراتيجيات تنظيف جير الاسنان في تجنب السماح للجير بالبناء على أسنانك. وإليك بعض النصائح للنجاح في ذلك:

●    نظف أسنانك مرتين يوميًا لمدة دقيقتين واستخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة صغيرة بما يكفي لتتناسب داخل فمك. حاول الوص
●    ول إلى الأسطح التي يصعب الوصول إليها خلف أسنانك والأضراس الخلفية.
●    وفقًا للدراسات قد تساعد فراشي الأسنان الإلكترونية التي تعمل بالطاقة على تقليل البلاك بشكل أكثر فعالية من الأنواع العادية.
●    اختر معجون أسنان يحتوي على الفلورايد للتحكم في الجير إذ يساعد الفلوريد تجنب تلف المينا. 
●    استخدم خيط تنظيف الأسنان إذ أنه الطريقة الوحيدة لإزالة البلاك بين أسنانك وإبقاء الجير بعيدًا عن هذه البقع التي يصعب الوصول إليها بغض النظر عن مدى براعتك في استخدام فرشاة الأسنان.
●    حافظ على نظام غذائي صحي وابتعد عن الوجبات السكرية والنشوية التي تغذي الجراثيم في فمك، فعندما تتلامس الجراثيم مع مثل هذه الأطعمة تنتج أحماضًا سامة. حاول أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وقلل من تناول الأطعمة السكرية. هذا ينطبق أيضًا على الوجبات الخفيفة. 
●    اقلع عن التدخين إذ يعتبر الجير أكثر شيوعًا بين أولئك الذين يدخنون السجائر أو يستخدمون منتجات التبغ الأخرى وفقًا للدراسات.

اهمية تنظيف الاسنان والتخلص من الجير 

يساعد تنظيف الأسنان بانتظام على التخلص من الجير على الرغم من أنه لا يزيلها بالكامل دائمًا. تنظيف الأسنان الاحترافي الذي يتم إجراؤه بشكل روتيني عند طبيب الأسنان (يوصي أطباء الأسنان مرتين في السنة) يعطي نتائج أفضل مما يقلل من احتمالية حدوث تسوس الأسنان. قد يعتقد البعض أنه يوجد أضرار تنظيف الجير وأنها قد تشمل إضعاف مينا الأسنان أو أن المواد المستخدمة قد تسبب تآكل في الأسنان. 
على الرغم من أن البعض قد يعتقدون ذلك إلا أنه غير صحيح إذ أن الطبيب بالفعل يستخدم أدوات معقمة لكحت الجير المتكون على الأسنان إلا أنه لا يكحت الأسنان نفسها.
أما بالنسبة للمواد الكيميائية المستخدمة في تنظيف الجير مثل مبيضات الأسنان والفلورايد فكلاهما آمنان ولا تضر بالأسنان.


 

المقالات المتعلقة

مراحل جراحة الفكين وأنواعها

  • قراءة المزيد

تقويم أسنان الفك السفلي فقط

  • قراءة المزيد
جراحة الفك العلوي

جراحة الفك العلوي

  • قراءة المزيد

الم الفك

  • قراءة المزيد

زراعة الأسنان في الفك العلوي

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling