whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

تيجان الأسنان

التركيبات الثابتة التيجان


تعتبر تيجان الأسنان أحد أشهر انواع تركيبات الاسنان الثابتة التي يتم استخدامها لعلاج الأسنان ، لذلك سوف نتناول في هذا المقال العديد من المعلومات عن ( تيجان الأسنان – التركيبات الثابتة ) ، و دواعي استخدامها ، وطرق الحفاظ عليها.

ماهي تيجان الأسنان ؟

تيجان الأسنان هي تركيبات صناعية ، و هي جزء من التركيبات المعروفة باسم التركيبات الثابت ، و تستخدم تيجان الأسنان في تعويض الجزء المفقود من الاسنان الاصلية ، وذلك بغرض الحفاظ على شكل الأسنان الجمالى ووظيفتها.


لماذا قد تحتاج إلى تيجان الأسنان -التركيبات الثابتة ؟


من الممكن أن تحتاج إلى تركيب تاج الأسنان لعدة أسباب ، منها:
●    توفير الحماية اللازمة للأسنان الضعيفة (لعدة أسباب قد يكون منها التسوس) من الكسر.
●    محاولة الحفاظ على السن الضعيف في صورة كاملة ، وذلك في حالة تشقق أجزاء منه.
●    ترميم الأسنان المكسورة أو المتهالكة بشدة لاسباب مرضية ، أو بعض العوامل الخارجية.
●    تغطية ودعم السن.
●    تثبيت جسور الأسنان في مكانها.
●    تغطية الأسنان المشوهة.
●    كجزء من عملية زراعة الأسنان .
●    تغطية السن المعالج في حالة معالجة قناة الجذر (Root Canal Treatment).


المواد التي تدخل في صناعة التركيبات الثابتة – التيجان 

من الممكن أن تدخل العديد من المواد في صنع تيجان الأسنان ، وذلك مثل:
●    المعادن (Metals): تدخل العديد من المعادن  في صناعة تيجان الأسنان ، وذلك مثل الذهب والبلاديوم والنيكل والكروم. تعتبر الصلابة الشديدة و قوة التحمل من أهم مميزات تيجان الأسنان المصنوعة من المعادن إذ نادرًا ما تتشقق التيجان المعدنية أو تنكسر ، كما يمكنها أيضًا تحمل قوة العض والمضغ ، و لكن يعتبر اللون المعدني هو العيب الرئيسي لهذا النوع من التيجان لذل يتم استخدامها غالبا في الأضراس الخلفية البعيدة عن الأنظار.
●    البورسلين أو الخزف (Porcelain) : تعتبر التيجان المصنوعة بالكامل من الخزف أو البورسلين هي أحد الخيارات المثالية للأسنان الأمامية إذ توفر أفضل تطابق للون الطبيعي مقارنة بأي نوع آخر من التيجان ، كما أنها خيار جيد جدا لمن يعانون  من الحساسية تجاه المعادن. وبالرغم من ذلك ، فهي لا تتمتع بالقوة و الصلابة مثل التيجان الخزفية المنصهرة بالمعدن ، أو المعدنية ، كما أنها تسبب أيضًا تآكل الأسنان المقابلة لها في الفم أكثر بقليل من التيجان المعدنية أو الراتنجية.


●    البورسلين المنصهر مع المعدن: يجمع هذا النوع بين مزايا كل من البورسلين (الخزف) و المعادن ، حيث يمكن مطابقة لونه بسهولة شديدة مع اللون الطبيعي للاسنان كما أنه يمتاز بالصلابة الشديدة و قوة التحمل. و لكن بالرغم من ذلك يعيبه أنه  في بعض الأحيان يظهر المعدن الموجود أسفل غطاء البورسلين للتاج كخط مظلم في اللثة ، كما قد تشمل العيوب الأخرى احتمال تكسر الجزء الخزفى من التاج أو تآكل التاج مما قد يؤثر هذا على الأسنان الأخرى ، و على وجه التحديد الأسنان التي تتلامس مع التاج الموجود أعلى وأسفل الفم عند إغلاقه.
●    الراتنج: تعد تيجان الأسنان المصنوعة من الراتنج من أقل أنواع التيجان تكلفة ، ومع ذلك ، فإنها تتآكل بمرور الوقت وتكون أكثر عرضة للكسر من التيجان الخزفية المنصهرة بالمعدن وتكون مؤقتة.
●    الزيركون (Zirconium) : يعتبر الزيركون من أحدث المواد المستخدمة في العلاج التحفظى للاسنان ، و تمتاز تيجان الأسنان المصنوعة من الزيركون بالقوة ، و الصلابة ،  و سهولة التشكيل ، و تقارب لونها الشديد مع اللون الطبيعي للاسنان ، و لكنها تعتبر من اعلى المواد سعرا.


المخاطر المتعلقة بتيجان الأسنان


بمرور الوقت ، قد تظهر بعض المشاكل المتعلقة بتيجان الأسنان ، مثل:
●    حساسية الاسنان : بعد تركيب تيجان الأسنان ، من الممكن أن تشعر بحساسية الأسنان  ، و هي عبارة عن الشعور بألم في الأسنان عند تناول الطعام أو الشراب البارد أو الساخن. عادة ما يزول ذلك الشعور خلال بضعة أيام ، أن لم يحدث ذلك فمن الأفضل متابعة طبيب الأسنان الخاص بك.
●    انكسار تاج السن : قد ينكسر تاج الأسنان نتيجة الضغط و التاكل المستمر ، أو سوء الاستخدام.
●    التاج الفضفاض : في بعض الأحيان ، يمكن للأسمنت (المادة اللاصقة) الموجود أسفل التاج أن يقل من تحت التاج ، الأمر الذي يسمح للبكتيريا بالتسرب والتسبب في تسوس الأسنان المتبقية. 
●    رد الفعل التحسسي : من الممكن أن يكون لديك رد فعل تحسسي تجاه المعدن أو الخزف المستخدم في تاج الأسنان.
●    ظهور خط داكن على السن المتوج بجانب خط اللثة: في بعض الأحيان ، قد يظهر خط داكن بجوار خط اللثة في السن الذى يحمل التاج ، و هو أمر طبيعي غالبا ما يحدث إذا كان لديك تاج من الخزف المصهور بالمعدن.


كيفية الحفاظ على التركيبات الثابتة – التيجان لأطول فترة ممكنة ؟


●    تجنب قضم الأظافر أو استخدام الأسنان في قضم الأطعمة الصلبة.
●    العناية بصحة الأسنان عن طريق غسلها مرتين يوميا بالفرشاة و المعجون.
●    استخدام غسول الفم مرة واحدة يوميا على الاقل.
●    زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل ستة أشهر.
●    الإقلاع عن التدخين.


 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling