تورم الخد بعد حشو العصب

أفضل طرق علاج تورم الخد بعد حشو العصب

آلام الأسنان المزعجة التي تجعل من الأنشطة العادية حملا ثقيلا ،الكلام والتحدث وحتى الضحك يصبحون أشغالا شاقة في وجود ذلك الألم النابض والذي لا تؤثر فيه المسكنات في بعض الأحيان.

في هذه الحالات تصبح زيارة طبيب الأسنان مهمة عاجلة ليتدخل ويجد حلا للوضع.

إذا كان سبب الشكوى هو التهاب عصب الأسنان أو التهاب عصب الضرس يكون أحد الحلول المتاحة هو حشو العصب، ولكن ماذا يحدث إذا خضت جميع الإجراءات لتستيقظ في الأيام التالية على تورم الخد بعد حشو العصب؟

في هذه المقالة نستعرض سويا الأعراض الطبيبعية الناتجة عن حشو العصب ومتى يكون الألم الذي تشعر به غير طبيعيا وماذا تفعل حينها، فتابع القراءة

ما المقصود بحشو العصب؟

حشو العصب هو الإجراء الطبي المتبع غالبا في حالات تدهور الأسنان بدرجة شديدة ووصول التسوس إلى لب السن.

يتسبب تسوس الأسنان في التهاب عصب السن الواقع داخل قناة جذر السن، وتضم هذه القناة بالإضافة إلى العصب الأوعية الدموية والنسيج الضام داخل السن.

في حالة وصول التسوس إلى قناة العصب ينتج التهاب شديد بالعصب والذي يكون الألم الناتج عنه شديد وغير محتمل في حالات معينة: عند تناول طعام أو شراب بارد أو ساخن، ألم بالسن أثناء النوم، أو عند استخدام السن أو الضرس أثناء المضغ مثلا.

ولعلاج التهاب العصب هذا ومنعه من التسبب في مزيد من الضرر للأسنان المجاورة واللثة وجذور الأسنان، يقوم طبيب الأسنان بسحب العصب وتنظيف قناة الجذر جيدا من جميع الأنسجة الملتهبة ثم يقوم الطبيب بحشو هذه القناة لمنع تراكم البكتيريا وبالتالي منع مزيد من الالتهاب.

تحدثنا من قبل عن التهاب العصب وأسبابه وعلاجه عن طريق حشو العصب في مقالة سابقة، يمكنك الإطلاع على مزيد من التفاصيل بخصوص الإجراء من خلال هذا الرابط( اعراض التهاب عصب الاسنان

ألم الأسنان وتورم الخد بعد حشو العصب

يعد ألم الأسنان أو الضروس وتورم الخد بعد حشو العصب عرضا طبيعيا، إذ يعد إجراء حشو العصب إجراء دقيقا ومعقدا بعض الشيء يعتمد بشكل كبير على مهارة الطبيب في سحب العصب وأنسجة قناة الجذر بالكامل والتأكد من تنظيفها جيدا.

ينتج ألم ما بعد حشو العصب الطبيعي نتيجة تحسس أنسجة السن للإجراء أو في حالة وجود التهاب بالعصب بالفعل. وهو كما ذكرنا يعد عرضا طبيعيا في حالة استمراره لأيام قليلة بعد إجراء حشو العصب (يومين أو ثلاثة أيام تقريبا) وفي حالة استجابته لمسكنات الألم ومضادات الالتهاب والتورم التي وصفها لك الطبيب.

الم الاسنان وتورم الخد بعد حشو العصب

متى يكون ألم الأسنان وتورم الخد بعد حشو العصب غير طبيعيا؟

في حالة استمرار ألم الأسنان وتورم الخد بعد حشو العصب لأكثر من ثلاثة أيام، وفي حال كان الألم شديد لا يستجيب لمضادات الالتهاب والمسكنات الموصوفة قد يكون الألم ناتجا عن تكون عدوى بكتيرية أثناء الإجراء والتي قد تكون ناتجة عن عدم التنظيف الجيد للأسنان وقناة الجذر التي يتم حشوها.

أو قد يكون الألم ناتجا عن عدم سحب العصب بالكامل أو ترك أحد قنوات الضرس دون سحب أنسجتها بالكامل أو تنظيفيها.

قد ينتج الألم أيضا عند تحرك الحشو المؤقت أو تشقق السن أو الضرس.

علاج تورم الخد بعد حشو العصب

في حالة استمرار الألم وتورم الخد بعد حشو العصب لأكثر من ثلاثة أيام، يجب مراجعة طبيب الأسنان فورا ليشخص السبب بالتحدد ويصف العلاج المناسب.

علاج تورم الخد بعد حشو العصب الناتج عن عدوى بكتيرية

في حالة إذا كان سبب تورم الخد بعد حشو العصب هو حدوث عدوى بكتيرية لأسباب ضعف المناعة أو لعدم تنظيف الأسنان جيدا قبل الحشو، يقيم الطبيب الحالة ويصف المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب المناسبة ويحدد المدة والجرعات التي يجب اتباعها بدقة.

علاج تورم الخد بعد حشو العصب الناتج عن عدم سحب العصب كليا

في حالة عدم سحب العصب المتضرر والملتهب كليا، يكون الحل المتاح حينها هو إعادة إجراء سحب العصب للتأكد من سحب العصب من جميع قنوات الجذر وتنظيفيها جيدا ثم إعادة حشو الضرس أو السن المصاب. يمكن إجراء هذا العلاج بالطرق التقليدية أو قد يستخدم طبيب الأسنان طريقة علاج العصب بالميكروسكوب ليتأكد من خلو قنوات الجذر من الأنسجة ونظافتها بالكامل ومن ثم يقوم بوضع الحشو الملائم.

علاج تورم الخد بعد حشو العصب

نصائح عامة للتعامل مع ألم الأسنان وتورم الخد بعد حشو العصب:

سوف يشرح لك طبيب الأسنان الإرشادات الواجب عليك اتباعها فترة العلاج حتى تمام الشفاء وذهاب الألم كليا، نشارك معكم فيما يلي بعض هذه الإرشادات والنصائح:

• احرص على تناول الأدوية الموصوفة لك من قبل الطبيب بالجرعات الصحيحة في أوقاتها. تواصل مع الطبيب في حال شعرت بأي آثار جانبية.

• تجنب المضغ على الضرس أو السن المصب حتى يخف الألم ويختفي التورم.

• حافظ على الروتين اليومي لنظافة أسنانك بغسلها مرتين يوميا على الأقل باستخدام الفرشاة والمعجون المناسبين، واستخدم مضمضة الأسنان الطبية الموصوفة لك من قبل الطبيب.

• قد يساعدك استخدام الكمادات الباردة في التخفيف من حدة الألم وتورم الخد.

• قد يساعد استخدام الماء المالح الدافئ كمضمضة للفم في التخفيف من حدة الألم.

• تابع مع طبيبك في حال كان الألم شديدا وفي حالة عدم استجابته للعلاج لأكثر من ثلاثة أيام.

مقالات  قد تهمك

أنواع حشوات الأسنان