whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

العروض

بقايا ضرس العقل بعد الخلع

هل شعرت بقطعة عظم في لثتك بعد إجراء خلع ضرس العقل؟ أحيانًا تمكث بقايا ضرس العقل بعد الخلع خصوصًا إذا كان الضرس مسوس أو متفتت لأسباب أخرى، فبعد خلع الضرس قد تبقى بقاياه موجودة في اللثة ومن الطبيعي أن تدفع اللثة بقايا الضرس للخارج بعد إزالته مما قد يجعلك تشعر بوجود ألم أو التهاب في مكان الضرس المخلوع.

في هذه المقالة سنتحدث عن أضرار وجود بقايا ضرس العقل وما هي الأعراض التي يمكن أن تشعر بها وتشير إلى وجودها بعد إجراء الخلع، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

ضرس العقل

ضرس العقل يطلق على الأضراس الثلاثة الموجودة في الأسنان الدائمة (أسنان البالغين)، وتعد هذه هي الأخيرة في الفك. 

على الرغم من أن معظم الناس لديهم ضروس العقل إلا أن بعض الأفراد ليس لديهم جميع أضراس العقل إذ أنها لا تنمو لديهم أبدًا. 

من الممكن أيضًا أن يكون لديك أكثر من أربعة ضروس عقل، وفي بعض الحالات تختبئ العديد من ضروس العقل خلف أنسجة اللثة وتكون مدفونة في اللثة.

أسباب وجود بقايا ضرس العقل بعد الخلع 

عندما يقوم طبيب الأسنان بخلع الضرس عادة ما يتم إزالة الجذور أيضًا وفي حالة أن فقدت سن أو ضرس بسبب حادث أو تسوس فقد يبقى الجذر في عظم الفك واللثة مما يسبب مشاكل مثل التهابات في الفم وألم أو الشعور الدائم بوجود ما يزعجك في أسنانك، ففي هذه الحالة يجب إزالة الجذور جراحيًا.

 

هل يمكن ترك بقايا ضرس العقل بعد الخلع دون إزالتها جراحيًا؟

عادةً لا توجد صعوبات أو مضاعفات عند  خلع ضرس العقل لكن تبقى الصعوبة الأكثر شيوعًا التي تنشأ بعد هذا الإجراء هو أن يبقى جزءًا صغيرًا من جذر الضرس متروكًا عن غير قصد في الفك. 

بعد عدة أسابيع من عملية خلع ضرس العقل قد يرى الشخص عظمًا صغيرًا بارزًا من اللثة فحينها تبدأ البقايا بالخروج من العظام والأنسجة الرخوة. 

يكون شكل بقايا الضرس المخلوع مثل شظايا العظام وهي شظايا صغيرة يمكن العثور عليها في تجويف الضرس بعد  خلعه جراحيًا. هذه القطع العظمية هي عبارة عن قطعة مكسورة من جذر الضرس وأحيانًا تخرج من تلقاء نفسها بعد خلعها نتيجة لذلك سيكون التخلص منه مفيدًا للمريض.

 

ماذا يحدث إذا تركت بقايا ضرس العقل بعد خلعها؟

في أفضل الحالات سوف تتحلل بقايا الضرس مع شفاء المنطقة ومع ذلك إذا تبقى جزء من ضرس العقل في الفك ولم يتحلل أو يسقط بعد فترة فقد يؤدي هذا إلى تهيج اللسان والتسبب في التهاب اللثة وحدوث تقرحات في الفم وفي هذه الحالة ستحتاج إلى طبيب الأسنان لإزالته جراحيًا.

إزالة جزء عظمي من اللثة هي تقنية جراحية بسيطة وتستخدم لمنع انتشار العدوى التي تؤدي إلى تطور التهاب اللثة. قد يقوم طبيب الأسنان أيضًا بتلطيف المنطقة التي تمت إزالة بقايا الضرس منها مما يقلل من احتمالية خروج المزيد من بقايا الضرس من اللثة.

كيف أعرف أن عندي بقايا ضرس بعد خلعه وما هي الأضرار المترتبة على وجوده؟

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان هناك جزء من بقايا الضرس حتى يبدأ العظم في التحرك نحو سطح اللثة. عندما يشعر طبيب الأسنان أن هناك ما يشبه الشظية في الفك وأنها لن تسقط من تلقاء نفسها أو أنها قد تسبب المزيد من الضرر أو العدوى فإن الإزالة الجراحية مطلوبة. 

عندما يتلف الجلد بسبب بقايا الضرس فيمكن للجراثيم أن تدخل بسهولة إلى الجزء التالف وتسبب العدوى.

أيضًا قد تؤدي بقايا الضرس بعد الخلع إلى إحداث تقرحات أو جرح في أنسجة الفم ويؤدي ذلك إلى التهابات والشعور بالألم. 

 

علاج الكيس الجذري

 

المقالات المتعلقة

هل خلع الضرس يسبب إجهاض

هل خلع الضرس يسبب إجهاض ؟

  • قراءة المزيد
خلع الأسنان لمرضى القلب

هل يمكن خلع الأسنان لمرضى القلب ؟

  • قراءة المزيد

علاج التهاب الضرس والخراج

  • قراءة المزيد
خطر خلع الضرس الملتهب

خطر خلع الضرس الملتهب

  • قراءة المزيد

خلع الضواحك العلوية

  • قراءة المزيد

التهاب دواعم السن

  • قراءة المزيد

علاج التهاب جيوب اللثة

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling