اضرار خلع ضرس العقل للحامل

اضرار خلع ضرس العقل للحامل

لا يقتصر خلع ضرس العقل على الآلام فقط، حيث أن أضرار خلع ضرس العقل متعددة قد تؤثر على الشخص لمدة أسابيع، لذلك عليك الحذر منها، تابع المقال لمعرفة المزيد.

ضرس العقل هو الضرس الثالث والأخير على جانبي الفكين، وعادة ما يظهر في أواخر سن المراهقة، ولكنها -أي ضروس العقل- قد تسبب مشاكل في الفم، ولكن أيضا أضرار خلع ضرس العقل تحدث بنسبة كبيرة مع أغلب الشباب في هذا السن.
على الرغم من أن جراحة خلع ضرس العقل إجراء شائع وعادة ما تسير على ما يرام، لكن يمكن أن تحدث أضرار خلع ضرس العقل، لذلك عليك معرفتها معنا في هذا المقال وكيفية إدارتها.

اضرار خلع ضرس العقل

كما هو الحال مع أي نوع من الجراحة، تنطوي هذه العملية على بعض المخاطر، ومع ذلك فإن هذه المخاطر عادة ما تكون صغيرة.

1. التهاب العظم السنخي (تجويف جاف)
بعد إزالة السن، تتكون جلطة دموية فوق موقع الخلع كجزء طبيعي من عملية الشفاء، ويمكن أن يحدث التهاب العظم السنخي، المعروف أيضًا باسم السنخ الجاف، إذا تم إزاحة الجلطة الدموية.
ووجدت الدراسة أن الحالة كانت أكثر شيوعًا بين المدخنين وأكثر احتمالًا أن تحدث في الفك السفلي، ويمكن أن يحدث السنخ الجاف من 3 إلى 5 أيام بعد الخلع.

تشمل العلامات:
● ألمًا نابضًا.
● رائحة كريهة أو طعمًا في الفم.

2. الألم والتورم
يُتوقع حدوث ألم وتورم بعد خلع ضرس العقل، على الرغم من اختلاف الدرجة من شخص لآخر، وعادة ما يصيب الرجال أكثر من النساء، وأشارت دراسة إلى أنه في اليوم الأول بعد الجراحة، كان 53٪ من المرضى يعانون من ألم خفيف و47٪ يعانون من ألم شديد و15.2٪ فقط عانوا من ألم شديد خلال أسبوع واحد بعد الجراحة.

3. فتح الفم بشكل محدود
من أضرار خلع ضرس العقل، أن المريض قد يعاني من اضطراب أو قدرة محدودة على فتح الفم، كما أشارت دراسة أن المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و25 عامًا، وخاصة أولئك الذين لديهم ضرس عقل أكثر غرسًا في عظام الفك، هم أكثر عرضة لهذه الحالة.

4. النزيف المفرط
وجدت دراسة المجلة الأمريكية لجراحة الفم والوجه والفكين أن 30.7٪ من المرضى عانوا من نزيف حاد في اليوم الأول بعد خلع ضرس العقل، وكمية النزيف تعتمد على تشريح السن المخلوع.

5. تنميل و إحساس تخدير الشفاه
إذا تضرر العصب أثناء خلعه، فقد يؤدي ذلك إلى تنميل الشفاه، ولكن يمكن أن تختفي هذه المضاعفات تلقائيًا، وتحدث في غضون شهرين في حوالي 96٪ من المرضى.

6. إصابة العصب
على الرغم من أنه أقل شيوعًا من السنخ الجاف، إلا أن إصابة أجزاء من العصب تسمى «العصب الثلاثي التوائم» هي من أضرار خلع ضرس العقل ويمكن أن يسبب الألم والإحساس بالوخز والتنميل في لسانك والشفة السفلى والذقن والأسنان واللثة.
عادة ما يكون الضرر مؤقتًا، ويستمر لبضعة أسابيع أو شهور، ومع ذلك يمكن أن يكون دائمًا في حالة تلف العصب بشدة.

خلع ضرس العقل للحامل

اضرار خلع ضرس العقل للحامل

● تعاني العديد من النساء الحوامل من ألم وتورم وحساسية في منطقة ضرس العقل، وذلك بفضل كل التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، ومع ذلك فإن النساء الحوامل حذرات جدًا بشأن إجراء جراحة الفم بسبب التأثير المحتمل الذي يمكن أن يحدث على الطفل.

● تحتاج جراحة خلع ضرس العقل للحامل إلى إجراء أشعة سينية للتشخيص لأداء إجراءات خلع ضرس العقل بأمان، لكن يحذر من اتباع هذه الأشعة الروتينية مع النساء الحوامل حتى ولادة الطفل، لأنها لها العديد من المخاطر على صحة الجنين.

● كما أنه لا يُنصح باستخدام كمية كبيرة من مواد التخدير مع السيدات الحوامل، بما في ذلك غاز النيتروجين والتخدير الوريدي أثناء الحمل، لأن استخدامهما قد يزيد من خطر الإجهاض أو تشوهات الجنين.

● لهذا السبب تُنصح دائما المرأة الحامل بالاعتناء بأسنانها بشكل إضافي عن المعتاد، حتى تتجنب التعرض لأي مشاكل تضر بصحة الفم خلال هذه الفترة، وتكمن هذه العناية في تنظيف الأسنان يوميًا بالفرشاة والمعجون وخيط الأسنان، فضلا عن تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر والنشويات التي تسبب تسوس الأسنان والضروس.

اضرار خلع ضرس العقل للحامل

فيما يلي بعض النصائح لتجنب اضرار خلع ضرس العقل على الحامل:

● تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتان يوميًا:

نصيحة غسل الأسنان مرتان يوميًا بالنسبة لجميع الأشخاص أمر طبيعي، بينما تزيد أهميتها بالنسبة للنساء الحوامل، لأن الحمل يؤثر على المناعة ويجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس ومشاكل اللثة وتلف الأسنان والضروس.

● خيط الأسنان:

من الضروري استخدام خيط الأسنان أثناء فترة الحمل على الأقل مرة واحدة يوميًا، لحماية اللثة من تعلق الطعام الذي يسبب أمراضًا خطيرة باللثة من أبرزها الالتهابات.

● تجنب تناول الأطعمة السكرية:

بقدر الإمكان عليكِ تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر أثناء فترة الحمل، لأنها تسبب تسوس وتلف الأسنان، كما أنها تؤثر على صحة الجنين أيضا.

اهتمي بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، فمن المعروف أن الكالسيوم له دور فعّال في الحفاظ على صحة الأسنان لذلك يجب الحصول على كميات كافية من الكالسيوم أثناء فترة الحمل، وتبلغ الكمية التي تحتاجها المرأة أثناء الحمل أو الرضاعة حوالي 1200 مجم يوميًا، ويمكن الحصول على تلك الكمية بشكل طبيعي عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والبروكلي والسبانخ والتين.

المصادر:

ا

ب

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
× How can I help you?
ماسنجر