whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag
اسباب تسوس الاسنان

اسباب تسوس الاسنان

 تسوس الأسنان من أكثر المشكلات الصحية التي قد تؤرق المريض والطبيب معاً، وهو عبارة عن نشاط بكتيري لبكتيريا تعيش في الفم على بعض أنواع الأطعمة (السكريات) مما يؤدي الى إفرازها أحماضاً تتسبب تآكل الاسنان وهو ما يعرف باسم تسوس الأسنان. 

أسباب تسوس الأسنان

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي لتسوس الأسنان مثل: 

1. قد يكون التسوس لأسباب وراثية، مما يؤدي إلى ضعف وراثي في طبقات الأسنان سواء كانت المينا (Enamel) او العاج (Dentine) ويجعلها أكثر عرضة للتسوس.

2. مشاكل وظيفية في الغدد اللعابية مما يؤدي إلى قلة اللعاب، ومنها إلى تراكم الأطعمة على سطح الأسنان مما يؤدي إلى التسوس. 

3. طبيعة الطعام التي نتناولها تساهم بشكل كبير في انتشار التسوس، حيث أن الأطعمة السريعة، والسكريات تساهم بشكل كبير بل ورئيسي في  ازدياد نسبة التسوس (نظراً لازدياد نسبة الكربوهيدرات بها )

4. وأيضاً غياب الأطعمة ذات الألياف عن مائدتنا التي تساهم بشكل كبير في تقليل نسبة التسوس. 

5. عدم الاهتمام بنظافة الأسنان بشكل دوري تعد كذلك من أهم الأسباب التي قد تؤدي لازدياد التسوس، فغسيل الأسنان يعمل على الوقاية من التسوس لكنه في حقيقة الأمر لا يزيله في حال حدوثه ولكن فقط يعمل على عدم انتشاره. 

6. عدم زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري يساهم في ازدياد التسوس بشكل ملحوظ، فلا يوجد أي آداة أو دواء يستطيع المريض استخدامه من تلقاء نفسه لإزالة التسوس، حتى غسيل الأسنان، لأنه كما ذكرنا سابقاً أن غسيل الأسنان يوقف انتشار التسوس لكنه لا يزيله.

 

 لذا فزيارة الأطباء ضرورة حتمية  لعلاج التسوس بشكل كامل وتتبع مساره في الأسنان الذي قد يكون خفي عن العين المجردة.

 كما يقوم طبيب الاسنان بتعويض ما تآكل من الأسنان نتيجة للتسوس، ويضع خطة علاجية ووقائية لباقي الأسنان، مما يؤدي إلى محاربة التسوس والحد من انتشاره بشكل محترف. 

أسباب تسوس الأسنان الأمامية 

أكثر الأسنان عرضة للتسوس هي أسنان الفك السفلي مقارنة بالفك العلوي، بحكم الجاذبية لاستقرار الطعام عليها، والأسنان الخلفية اكثر من الأمامية، نظراً لكبر مساحة الأسنان الخلفية المعرضة للطعام عن نظيرتها الأمامية.

ولكن ما هي أسباب تسوس الأسنان الأمامية رغم ندرة إصابتها بالتسوس؟ 

يرجع ذلك إلى كثرة استهلاك المأكولات، والمشروبات السكرية ولكن يصاحب ذلك بشكل كبير عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل دوري وكاف لمنع التسوس.

 كما أن استخدام الفرشاة بطريقة خاطئة وعنيفة قد يساهم في إضعاف طبقة المينا مما يزيد من فرص تسوس الأسنان وتآكلها.  

- أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها

سؤال متكرر في عيادات الأسنان " ما هي أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها ؟" لماذ لا يكون غسيل الأسنان في بعض الأحيان غير كاف للوقاية من التسوس، وذلك لعدة اسباب 

1- قد يكون غسيل الأسنان بطريقة خاطئة وليست فعالة، لذا يوجه طبيب الأسنان المريض إلى الطريقة الصحيحة والفعالة للوقاية من التسوس. 

2- قد تكون  هناك أسباب وراثية تكوينية في الأسنان مما يؤدي الى إضعافها وجعلها اكثر عرضة للتسوس، ويصبح غسيل الأسنان هنا مجرد عامل مساعد ولكنه غير كاف للوقاية. 

3- قد يكون غسيل الأسنان بشكل  غير منتظم وهنا تفقد فاعليتها تماماً، وهنا ننبه على  أن غسيل الاسنان بشكل غير منتظم قد يحسن مظهرها، ولكنه لا يمنع التسوس ولا يقي منه. 

 

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

لا يمتلك الأطفال ما يكفي من الوعي والإدراك  لتمييز ما يفيدهم وما يضرهم، لذا من أكبر أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال هو ترك ذويهم لهم حرية اختيار ما يأكلونه وما لا يأكلوه.

يؤدي  ذلك إلى استسهال اختيارهم للأطعمة المليئة بالسكريات، والمشروبات الغازية، والأكلات السريعة، عن نظيرتها من الفاكهة والخضروات الطازجة، وهذا هو السبب الرئيسي ( بجانب أسباب أخرى ) لتسوس الاسنان عند الأطفال. 

لمعرفة المزيد حول:-

تسوس اسنان الأطفال وطرق العلاج

 أسباب تسوس الأسنان بسرعة

من الأسئلة المهمة التي سؤلت من قبل في عيادات الأسنان:  ما أسباب تسوس الأسنان بسرعة؟

يرجع ذلك لعدة عوامل منها العوامل الوراثية التي ينتج عنها إضعاف طبقات الأسنان فتصبح أكثر عرضة للتسوس سريعاً.

ومنها عدم الاهتمام بالتنظيف بكل أشكاله من فرشاة ومعجون، أو مضمضة بغسول الفم، أو خيط الفم، أو عدم زيارة الطبيب بشكل منتظم ودوري. 

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال الرضع

إذا كان التسوس مرتبط بشكل كبير بطبيعة الأطعمة التي نتناولها، فما هي إذاً أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال الرضع؟ 

يرجع ذلك إلى عادات غذائية خاطئة مثل ترك زجاجة اللبن الصناعي للطفل طوال الليل مما يؤدي إلى تواجد اللبن بما يحتويه من سكر اللاكتوز على الاسنان طوال الليل، ينتج عن ذلك  انتشار التسوس بشكل سريع في أسنان الرضيع رغم عدم البدء بعد في الأكل والمضغ.

 

مقالات قد تهمك :-

مراحل تسوس الأسنان

ما هو تسوس الأسنان وكيفية الوقاية والعلاج

 

 

 

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling