كم يوم تستمر أعراض التسنين؟

كم يوم تستمر أعراض التسنين ؟

، يمكن أن يكون وقت التسنين صعبًا للأم بوجه خاص والقائمين على رعاية الطفل بشكل عام. تُعرف الأسنان الأولية أيضًا للطفل بالأسنان اللبنية. يبدأ نمو الأسنان اللبنية أثناء وجود الطفل في رحم الأم تقريبًا بعد حوالي خمسة أسابيع من الحمل. عند الولادة يكون لدى الطفل حوالي 20 سنًا (10 في الفك العلوي، و 10 في الفك السفلي) وتكون داخل اللثة غير ظاهرة. يختلف وقت بدء التسنين من طفل لآخر، فعلى سبيل المثال قد يبدأ أحد الأطفال بالتسنين عندما يبلغ من العمر بضعة أشهر فقط، بينما قد لا يبدأ طفل آخر التسنين حتى بعد بلوغه 12 شهرًا أو أكثر.

تستغرق عملية التسنين حوالي ثمانية أيام، وتستمر طوال هذه الفترة أعراض التسنين عند الطفل، ويشمل ذلك أربعة أيام قبل خروج السن من اللثة وثلاثة أيام أخرى بعد خروجه. قد ترى شيئًا يشبه فقاعة زرقاء رمادية على اللثة في الفترة التي يوشك السن فيها على الظهور والتي عادة ما تختفي دون علاج. خلال هذا الوقت يشعر الطفل بالانزعاج بسبب أعراض التسنين.

في هذه المقالة سنتكلم بالتفصيل عن بعض الأعراض الأكثر شيوعًا التي تلاحظ على الطفل أثناء هذه المرحلة، وكيفية المساعدة في تهدئة طفلك خلال هذا الوقت وسنجيب على السؤال الذي يتبادر لأذهان جميع الأمهات في هذا الوقت وهو كم يوم تستمر أعراض التسنين؟

كم يوم تستمر اعراض التسنين

علامات التسنين عند الرضع والاطفال

فيما يلي بعض علامات التسنين الشائعة التي قد يلاحظها الآباء على أبنائهم في هذه المرحلة، وكيفية مساعدة طفلك في المنزل على تخطي هذه المرحلة وما هي الحالات التي تستلزم استشارة طبيب:

التهيج وكثرة الحركة

يحدث هذا بسبب شعور الطفل بألم في اللثة حيث تبدأ الأسنان بشقها والخروج منها، فغالبًا ما تكون الأسنان والضروس الأولى هي الأكثر إيلامًا.

كيف تساعد طفلك:

احتضان الطفل وطمأنته خصوصاً وقت شعوره بالألم هي أفضل وسيلة لتهدئته. يمكن أن يخفف الاحتضان من خوف الطفل عندما يواجه صعوبة وألمًا في التسنين، كما أن ذلك يعطيك الفرصة لقضاء وقت إضافي مع طفلك وتقوية علاقتك معه، فقط بمنحه الشعور بالراحة والطمأنينة.

سيلان اللعاب وظهور الطفح الجلدي
يمكن أن يحفز التسنين سيلان اللعاب، فتلاحظ أن العديد من الأطفال يسيل لعابهم كثيرًا في هذا الوقت.

كيف تساعد طفلك:
يمكن أن تتسبب الزيادة في سيلان اللعاب في حدوث طفح جلدي حول الفم والخدين والذقن ومنطقة العنق بسبب تكاثر البكتيريا على الجلد الرطب، لذلك حاول الحفاظ على المنطقة حول الفم نظيفة وجافة قدر الإمكان عن طريق مسح الفم والذقن بشكل منتظم. أيضًا يمكنك وضع كريم مضاد للبكتيريا والفطريات على البشرة الملتهبة والمؤلمة بسبب وجود البكتيريا.

السعال
يمكن أن يتسبب كثرة اللعاب أثناء التسنين في تحفيز السعال لدى طفلك والذي قد يصل في بعض الأحيان إلى القيء.

كيف تساعد طفلك:

إذا استمر سعال طفلك أو كان مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة وأعراض البرد أو الإنفلونزا، فأسرعي باستشارة طبيب الأطفال، فعلى الرغم من أن الحمى الشديدة المصحوبة بأعراض البرد والإنفلونزا لا ترتبط بالتسنين ولكنها يمكن أن تكون علامة على مرض طفلك.

محاولة عض الأشياء
يمكن للضغط المضاد الناتج عن العض على أي شيء أن يخفف الضغط تحت اللثة.

كيف تساعد طفلك:
يمكن أن تعطيه أي شيء بارد ليعضه، فهذا سيساعده على تسكين لثته لبعض الوقت. فعلى سبيل المثل يمكن تحضير عصير للفواكه الطبيعية وتجميدها في كيس معقم لصنع مصاصات الفاكهة ويمكن استبدال الفاكهة بالخضروات. هناك حلقات تسنين وخرز للمضغ وألعاب تسنين يمكن شراؤها من الصيدليات ويمكن أن تساعد، خاصةً عند التبريد أو التجميد.

ارتفاع درجة الحرارة والتسنين
تشمل أعراض التسنين ارتفاع درجة حرارة الطفل وذلك يمكن أن يحدث بسبب وضع الرضيع يديه غير النظيفة في فمه، فعندما يبلغ الأطفال ستة أشهر، تقل أعداد الأجسام المضادة التي تنتقل من أمهاتهم عبر الرضاعة الطبيعية، إلى جانب الميل إلى وضع الأشياء في أفواههم، فإن هذا يجعلهم أكثر عرضة للأمراض.
إذا وصلت الحمى إلى ما فوق 38 درجة مئوية أو استمرت مرتفعة لوقت طويل، فاتصل بطبيب الأطفال المتابع لطفلك لأنه قد لا يكون نتيجة التسنين ولكنه قد يكون إشارة إلى إصابته بمرض.

كيف تساعد طفلك:

استخدم مسكنات الألم وخوافض الحرارة المناسبة لعمر طفلك وذلك بعد استشارة طبيب الأطفال المتابع لحالة طفلك وتوجيهاته للحصول على الجرعة الصحيحة.

حك الخد وسحب الأذن
يشعر الطفل بحكة في خده وأذنه هذا بسبب ألم اللثة، والذي يمكن أن ينتقل إلى الخد والأذن، خاصة عندما تبدأ الأضراس في الظهور. على الرغم من أنها تعد إحدى علامات التسنين إلا أنه يجب الأخذ في الاعتبار أيضًا أن شد الأذن أو فركها يمكن أن يكون علامة على التهاب الأذن، لذلك يرجى الاتصال بطبيب الأطفال إذا استمرت هذه الأعراض أو كانت مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة.

كيف تساعد طفلك:

لتهدئة الحكة التي يشعر بها طفلك في هذه المنطقة يمكنك أن تجرب فرك وتدليك اللثة بإصبعك لمدة دقيقة إلى دقيقتين لمساعدة طفلك على التخلص من الانزعاج.

الإسهال والتسنين
يعتقد الكثيرون أن زيادة إفراز اللعاب أثناء التسنين يمكن أن يتسبب في أن يكون البراز لينًا قليلًا، لكن ضع في اعتبارك أن الإسهال يمكن أن يكون علامة على وجود عدوى أكثر خطورة.

كيف تساعد طفلك:

تواصل مع طبيب الأطفال المتابع لحالة طفلك إذا أصبح البراز مائيًا، لأنه قد يكون عرضة للإصابة بالجفاف. أيضًا من الضروري الإسراع في التواصل مع الطبيب إذا كان الإسهال مصحوبًا بالقيء أو الحمى الشديدة.

كم يوم تستمر اعراض التسنين

كم تستمر اعراض التسنين

قد تستمر أعراض التسنين لمدة 23 شهرًا مع الأخذ في الاعتبار أن كل طفل يختلف عن الآخر، فتعتبر الفترة من 23 إلى 31 شهرًا المرحلة الأخيرة من التسنين، فتبدأ الأضراس الخلفية في الصف السفلي للطفل بالظهور. في حين أن معظم أعراض التسنين تظهر بشكل مشابه بين الأطفال الصغار والرضع، إلا أن هناك بعض الاختلافات مع تقدم طفلك في العمر. فعلى الرغم من أن بعض الأطفال لا يظهر عليهم أي علامات للانزعاج ولا يشكون من ألم على الإطلاق عند ظهور أضراسهم، إلا أنه بالنسبة للصغار الآخرين قد يكون الألم أسوأ بكثير، حتى أنهم قد يشكون من الصداع أو آلام الفك!

مقالات ذات صلة

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر