كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة خلال الصيام؟

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة خلال الصيام؟

رائحة الفم الكريهة خلال الصيام وكيفية الاعتناء بصحة الفم والأسنان في شهر رمضان

إليك نصائح للحصول على فم نظيف في رمضان وعلاج رائحة الفم الكريهة، مقدمة من عيادة أسنان أندلسية ، افضل عيادة أسنان فى جدة .

ليكون رمضانك بعافية وصحة، دون رائحة الفم الكريهة حاول الاعتناء بصحة الفم وأسنانك في شهر رمضان المبارك، خاصة لأن في فترة الصيام تزيد من لزوجة اللعاب وتساعد في تراكم البكتيريا بسبب قلة المياه وجفاف الفم، مما يساعد البكتريا على النمو مسببة التهاب اللثة، ورائحة فم غير مستحبة.

 

في السطور التالية ستستفيد من بعض النصائح السريعة حول العناية بصحة الفم والأسنان، وأفضل الطرق لتجنب رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان، وبعض الأطعمة التي تساعدك في الحفاظ على صحة أسنانك لإتمام الشهر الفضيل بنظافة شخصية كاملة.

 

10 خطوات بسيطة لتتمتع بأسنان صحية في رمضان:

تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات يومياً كل مرة تستمر لمدة دقيقتين تقريباً، بعد الإفطار وبعد السحور وفي منتصف النهار، بشرط أن لا تبتلع المعجون وأن تكون حذراً من ابتلاع الماء.

– استعمال مضمضة الأسنان ثلاث مرات يومياً، لمنع تراكم البكتيريا في الفم، والحصول على رائحة فم منعشة، و لكن يجب الحذر من ابتلاعها أثناء الصيام .

– استخدام الخيط الطبي أمر مهم لتنظيف الأسنان، لأنه سيساعدك في الوصول للأماكن الصعبة والضيقة بين الأسنان والتي يعب تنظيفها بالفرشاة.

–  استخدام السواك غير أن استخدام سنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم، إلا إنه من أفضل وسائل تنظيف الأسنان خاصة بعد الوجبات، لاحتوائه على مواد لها فوائد عدة مثل الفلورايد ومواد قاتلة للبكتيريا ويمكن استعماله عدة مرات في النهار والليل.

– التقليل من تناول السكريات في وقت الفطار، لأن السكر عامل أساسي في تسوس الأسنان ولذلك ينصح بأن يتم غسل الأسنان مباشرة بعد الأكل خاصة السكريات.

– شرب كميات كافية من المياه في فترة ما بين الإفطار حتى السحور لا تقل عن 2 لتر يومياً.

– استشارة طبيب الأسنان واتباع نصائحه، خاصة لأصحاب التراكيب السنية، لأن الأسنان الصناعية تجمع البكتيريا وبقايا الطعام بنسبة أكبر من الأسنان الطبيعية.

-تقليل تناول المشروبات الغازية والحمضية، والاستعاضة عنها بمشروبات مفيدة مثل الشاي الأخضر الذي يحتوي على مواد فعالة قاتلة للجراثيم.

– في حالة الإصابة بمشاكل لثوية أو سنية يجب عدم تأجيل العلاج إلى ما بعد شهر رمضان وزيارة الطبيب في أقرب وقت.

10- عليك زيارة طبيب الأسنان خلال شهر رمضان للفحص العام للاطمئنان على صحة فمك وأسنانك.

 

مسببات رائحة الفم الكريهة:

 

 

– عدم الاهتمام الكافي بنظافة الفم والأسنان.

– عدم تنظيف الأسنان بشكل دوري مما يؤدي إلى لتراكم البلاك والجراثيم في الفم، وبالتالي تضرر اللثة وانطلاق الروائح الكريهة.

– جفاف الفم يعتبر عامل مهم في رائحة الفم، لأن خلال فترة الصوم تنخفض كمية اللعاب التي تساعد على قتل البكتيريا.

– التدخين وبعض الأطعمة والمشروبات والأدوية قد تتسبب في رائحة الفم.

 

أكثر الأطعمة والمشروبات التي تحافظ على أسنانك:

 

الفلورايد من المواد الفعالة التي تحافظ على الأسنان من التسوس، حيث أنه هام في مقاومة البكتيريا وتقوية طبقة المينا ويعطي لها حماية ضد التسوس، ولكن غسل الأسنان بالمعجون الغني بالفلورايد ليس كافياً لحماية الأسنان.

لذلك يجب عليك تناول الأطعمة المساعدة في حماية أسنانك من التسوس وتراكم البكتيريا مثل:

الجبن:

منتجات الألبان غنية بالكالسيوم والفوسفات مما يساعد على إبطال مفعول الأحماض الضارة في الفم، كما أنها تحتوي على بروتين الكازين الذي يساعد في بناء السطح الخارجي للأسنان.

الشاي الأخضر:

تناول كوب من الشاي الأخضر، ينظف الفم ويمنع من التسوس.

الماء:

يعمل الماء على غسل السكريات والأحماض من الأسنان ويحمي من جفاف الفم.

الزنجبيل:

يعمل كمضاد حيوي طبيعي يحمي من نزيف اللثة ويمنع الترسبات الجيرية.

التفاح:

تفاحة واحدة يومياً تساعد في الحفاظ على الأسنان، حيث يساعد التفاح في تنظيف الأسنان ويمنع نمو البكتيريا.

الزبادي:

يحتوي على الكالسيوم والفوسفور وهما من أهم المعادن اللازمة لتقوية الأسنان، كما أنه مصدر للبروتين والماغنسيوم وحمض الفوليك .

الشاي الأسود:

الشاي بدون مُحليات يقلل من نمو البكتيريا الضارة على الأسنان، لأن السكر يزيد من خطر تسوس الأسنان، كما أن أوراق الشاي تحتوي على مادة الفلورايد التي تشكل طبقة لحماية مينا الأسنان من التسوس.

 

حاول اتباع نظام غدائي بسيط وصحي خلال الشهر الكريم، ولا تترك المجال للتجمعات والولائم وتناول الكثير من العصائر والحلويات في أضرار صحية لك ولأسنانك، رمضانك بعافية مع أندلسية لطب وتجميل الأسنان.

تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر