تقويم الاسنان الشفاف

تقويم الاسنان الشفاف ومميزاته في علاج وتجميل الاسنان

أصبح تقويم الاسنان الشفاف شائعاً بشكل متزايد مؤخراً مع أنّ التقويمات الشفافة تشبه التقويمات المعدنية التقليدية إلا أنها تعد أفضل من الناحية الجمالية. يعد التقويم الشفاف بديلاً لتقويم الأسنان المعدني التقليدي الذي يستخدم لتحريك الأسنان وتصحيح ابتسامتك دون أي تأثير على حياتك اليومية.

تنقسم التقويمات الشفافة إلى نوعين هما التقويم الشفاف الثابت والتقويم الشفاف المتحرك (الإنفزلاين).
يمكن أن يعالج التقويم الشفاف مجموعة متنوعة من الحالات المختلفة، بما في ذلك:

● الأسنان المزدحمة: في هذه الحالة تتداخل الأسنان لأن الفك يكون صغيراً.
● العضة المعكوسة: عندما تكون العضة السفلية متقدمة عن العضة العلوية.
● الدياستيما: عندما تكون هناك فجوات صغيرة أو كبيرة بين الأسنان.
● العضة المفتوحة: عندما تتجه الأسنان الأمامية العلوية والسفلية للخارج ولا تتلامس عند إغلاق الفم. هذا النوع من سوء الإطباق يكون نادراً جداً.
● انحراف الأسنان اللبنية: تكون هذه الحالة في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 10 سنوات. يمكن استخدام التقويم الشفاف أثناء المرحلة الأولى من التقويم لإفساح المكان للأسنان الدائمة للطفل لتنمو بشكل طبيعي.

تقويم الاسنان الشفاف انفزلاين

ما هو تقويم الاسنان الشفاف؟

التقويمات الشفافة هي نوع من العلاج التقويمي الذي يستخدم لتصحيح الأسنان الملتوية وغير المنتظمة وبالتالي تعطي شكلاً جمالياً وتحسن من وظيفة الأسنان بعد انتهاء فترة العلاج.

إيجابيات وسلبيات تقويم الاسنان الشفاف

في حين أن للتقويمات الشفافة فوائد عديدة إلا أن هناك بعض العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار. الأشرطة المطاطية الشفافة الملفوفة حول كل شريحة تكون أكثر عرضة للتلطيخ، لذلك لمنع تغير لون الأسنان، سيكون من المهم ليس فقط الحفاظ على روتين جيد للعناية بالفم بالفرشاة، ولكن أيضاً يجب التقليل من تناول الطعام والشراب الذي يلون الأسنان مثل الصودا والقهوة والشاي والمنتجات التي تحتوي على الطماطم.

نظراً لاختلاف الخامة قليلاً، فإن التقويمات الشفافة ليست متينة تماماً مثل نظيراتها المعدنية، وقد تكون أكثر عرضة للكسر، لذلك يفضل تجنب الأطعمة شديدة الصلابة أو المقرمشة أو اللزجة أثناء الخضوع للعلاج بالتقويمات الشفافة. ومع ذلك، نظراً لأنه من الأفضل تجنب هذه الأنواع من الأطعمة أثناء وضع تقويم الأسنان، فإن مميزات التقويم الشفاف عادةً ما تفوق العيوب.

الإنفزلاين

يعتبر الإنفزلاين خياراً علاجياً مختلفاً كثيراً عن التقويمات التقليدية أو حتى الشفافة. يستخدم الإنفزلاين لتحريك الأسنان إلى موضعها الصحيح وهي قوالب على شكل أسنان شفافة توضع على الأسنان لتحريكها تدريجياً إلى موضعها.
يرتدي الشخص تقويم الإنفزلاين لمدة أسبوعين لمدة 22 ساعة تقريباً في اليوم قبل الانتقال إلى التقويم التالي.

نظرًا لأن تقويم الإنفزلاين متحرك وقابل للإزالة، فإنها توفر مستوى عالٍ من الراحة للمرضى غير المستعدين للتخلي عن الأطعمة المفضلة لديهم، كما أنه يجعل نظافة الفم أبسط بكثير، حيث لا توجد أسلاك أو أقواس لتجمع بقايا الطعام.

في الواقع، علاج الأسنان بالإنفزلاين يستوجب على الشخص أن يغير الروتين اليومي قليلاً. الجزء الأكثر أهمية هو ببساطة ضمان ارتداء قوالب التقويم لفترة كافية من الوقت يومياً.

تقويم الانفزلاين

كيف تعمل التقويمات الشفافة (الإنفزلاين)؟

تعمل التقويمات الشفافة بنفس طريقة عمل التقويم التقليدي، فهي تحرك الأسنان قليلاً في كل مرة. يستخدم الطبيب سلكاً مقوساً يمر بالأقواس المثبتة على الأسنان، وتكون الأقواس مصنوعة من مواد شفافة بمجرد لصقها على الأسنان تظهر كأنها أسنان طبيعية، مما يجعلها غير مرئية تقريباً. يعتبر تحريك الأسنان عملية معقدة وتحتاج إلى إشراف من البداية إلى النهاية من قبل أخصائي تقويم الأسنان.

● قبل بدء العلاج، يقوم أخصائي تقويم الأسنان بفحص المريض، وأخذ سجلات التشخيص بما في ذلك الأشعة السينية، والصور، والانطباعات.
● بعد ذلك، يمكن لأخصائي تقويم الأسنان الوصول إلى التشخيص، ومن ثم العمل ضمن برنامج لإصلاح اصطفاف الأسنان والتخطيط للعلاج، فيحدد من خلاله أي الأسنان تتحرك وأين وبأي ترتيب، لتوجيه الأسنان إلى الوضع السليم.
● يعمل التقويم على كل الأسنان وليس بعضها، والهدف منه هو مطابقة الأسنان العلوية والسفلية بحيث تتلاءم معاً بشكل صحيح.
● بعد ذلك، يطلب طبيب الأسنان تصنيع سلسلة من التقويمات البلاستيكية باستخدام الانطباعات الأولية للمريض كنقطة بداية.
● تضع التقويمات البلاستيكية المؤقتة ضغطاً لطيفاً على الأسنان، مما يؤدي إلى تغيير موضعها باستمرار.
● يوصى بارتداء تقويم الأسنان لمدة 22 ساعة في اليوم، أو حسب إرشادات أخصائي تقويم الأسنان.
● يتم ارتداء كل مجموعة من التقويمات لمدة أسبوع أو أسبوعين قبل الانتقال إلى المجموعة التالية.
● مع مرور الوقت، تكون الأسنان في أماكنها المثالية، وفقاً لخطة أخصائي تقويم الأسنان.

كما هو الحال مع التقويمات المعدنية التقليدية، يحتاج المرضى إلى ارتداء مثبتات بعد أن تكون أسنانهم في مواقعها الصحيحة.
يذهب معظم الناس لأخصائي تقويم الأسنان لإجراء الفحص على أسنانهم كل ستة إلى عشرة أسابيع.

إيجابيات وسلبيات التقويمات الشفافة المتحركة (الإنفزلاين):

● يفضل البعض تقويم الاسنان الشفاف لأنه غير مرئيٍ كما أنه متحرك يمكن إزالته عند تناول الطعام أو تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط أو خلال فترات العمل القصيرة أو المناسبات الاجتماعية.
● قد لا تكون التقويمات الشفافة مناسبة لتصحيح كل مشاكل الأسنان، لكنها قد تكون ضرورية لأنواع معينة من التصحيحات.
● يجب توخي الحذر عند تناول المشروبات عند ارتداء تقويم الأسنان، فيمكن أن يتسرب السائل إلى التقويم ويظل ملامساً للأسنان حتى تتم إزالة التقويم.
● يؤدي وجود أي سائل بين التقويم والأسنان خاصة تلك التي تحتوي على سكر أو مواد حمضية مثل المشروبات الغازية والليمونادة إلى التأثير سلبياً على التقويم والأسنان ويمكن أن يؤدي ذلك إلى صنع تجاويف بالأسنان، لذا تجنب شرب المشروبات الغازية أو المياه ذات النكهات ومشروبات الفاكهة ومشروبات الطاقة أثناء ارتدائه.
● إذا كنت تشرب مشروباً سكرياً أو حمضياً دون ارتداء التقويم، فاحرص على تنظيف أسنانك بالفرشاة جيداً قبل إعادة وضع التقويم الشفاف واستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتقوية الأسنان.
● نظراً لأن تقويم الأسنان متحرك، فقد يزيله بعض الأشخاص لفترة طويلة إذا شعروا بالانزعاج، مما يؤدي إلى التأخر في تصحيح وضع الأسنان.
● يمكن أن يضيع التقويم عندما يكون خارج الفم، لذلك احرص على الاحتفاظ به في علبته عند إزالته ولا تحتفظ به في المناديل أو في الجيب أو المحفظة.

الفرق بين التقويم الشفاف والانفزالين

كم يستغرق العلاج بالتقويم الشفاف؟

مدة تقويم الاسنان الشفاف

يعتمد الوقت الذي تستغرقه في العلاج بالتقويم الشفاف على حالتك، فإكمال العلاج يستغرق أقل من 6 أشهر ولكن تبدأ النتائج بالظهور في غضون أسابيع.

هل التقويم الشفاف مناسب لي؟

أفضل طريقة للإجابة على هذا السؤال هي استشارة أخصائي تقويم الأسنان، فأخصائي تقويم الأسنان يكون ملماً بالعديد من أنواع الأجهزة والتقنيات المتاحة والمستخدمة لتحريك الأسنان وإرجاعها إلى الوضع الطبيعي.
لذلك يمكنهم من معرفتهم بحالتك اقتراح ما هو مناسب لك، بناءً على أهداف العلاج ونمط حياتك.

مقالات قد تهمك

مدة تقويم الاسنان المعوجة

انواع تقويم الأسنان

لتسكين الم الاسنان فورا

علاج التهاب اللثة وانتفاخها

اضرار خلع ضرس العقل

اهم المصادر

ا
ب

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
× How can I help you?
ماسنجر