فوائد جلسات الفلورايد للأطفال

فوائد جلسات الفلورايد للأطفال

 قد تذهب يوماً مع طفلك إلى طبيب الأسنان، فتجده ينصحك بإجراء جلسات الفلورايد له. فما هو الفلورايد وما هي أهميته؟ وهل بالفعل طفلك يحتاج إلى جلسات الفلورايد للحفاظ على صحة أسنانه؟ في هذه المقالة سنجيب عن كل هذه الأسئلة، كما سنتعرف على الفوائد التي قد يجنيها طفلك بعد إجراء جلسات الفلورايد.  ما هو الفلورايد؟الفلورايد هو أحد المعادن الموجودة بشكل طبيعي في الماء الذي يعد مصدراً رئيسياً للفلورايد. للفلورايد فوائد عديدة لا غنى عنها خاصة لصحة الأسنان، لذلك يُعطى بشكل منتظم للأطفال أثناء فترة التسنين وتبديل الأسنان. فقد أثبتت الأبحاث مؤخراً أن الفلورايد الموضعي وجلسات الفلورايد للأطفال لها آثاراً إيجابية على صحة الأسنان في الوقاية وعلاج التسوس. ففي القرن العشرين، أعلنت بعض الدول عن فلورة المياه باعتبارها واحدة من أفضل إنجازات الصحة العامة، ولكن نظراً لأن الآثار الإيجابية لهذه الممارسة غير فعالة من حيث التكلفة، خاصة في المناطق الريفية، فقد توجهوا إلى طرقاً أخرى لتوفير الفلورايد للمواطنين مثل إضافة الفلورايد إلى الحليب وملح الطعام. في الآونة الأخيرة، زادت المخاوف بشأن الإفراط في تناول الفلوريد والتي قد تصل إلى درجة السمية، مما دفع العديد من البلدان إلى حظر الفلورة والاكتفاء بالمصادر الأخرى.

أين يمكن للأطفال الحصول على الفلورايد؟

  • معجون الأسنان وغسول الفم:تعد المصادر الأكثر شيوعاً للفلورايد هي ماء الصنبور، ولكن أيضاً تحتوي بعض المنتجات مثل  معاجين الأسنان أو غسول الفم على الفلورايد إما بتركيز خفيف – وذلك النوع يكون متاحاً بدون وصفة طبية – أو تركيز قوي من الفلورايد والتي تؤخذ بناءً على وصفة طبية.
  • عندما تبدأ السن الأولى لطفلك بالظهور، ابدأ بتنظيف أسنانه باستخدام كمية صغيرة جداً من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، بحجم حبة الأرز تقريباً، أما في سن الثالثة وبعد ظهور كل الأسنان، يمكنك استخدام كمية أكبر من معجون الأسنان، فتكون بحجم حبة البازلاء مثلاً.
  • أما بالنسبة لغسول الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، فيجب الحرص على عدم استخدامه للأطفال دون سن 6 سنوات لأنه عادة يحتوي على نسب عالية من الفلورايد مما قد يشكل خطراً على صحتهم.
  • جلسات الفلورايد للأطفال:يمكن  طبيب الأسنان أو غيره من المتخصصين إجراء جلسات الفلورايد للأطفال، والتي تشمل وضع المواد الهلامية أو الرغوة المفلورة على الأسنان، والجدير بالذكر أنه يمكن تكرار هذا الإجراء كل 3 إلى 6 أشهر بدءً من ظهور السن الأول.
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على الفلورايد:بمجرد تناول المكمل الغذائي، يُمتص الفلورايد في الجهاز الهضمي، ثم ينتشر في جميع أنحاء الجسم في الدم، بعد ذلك يعود إلى الفم في اللعاب ليغسل الأسنان بالفلورايد باستمرار. لذلك قد يوصي طبيب أسنانك بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفلورايد.

جلسة الفلورايد

كيفية تجنب أضرار فلورايد الأسنان للأطفال

ما هي المخاطر الصحية لاستخدام الفلورايد؟

  • بشكل عام، يعد الفلورايد آمناً وعادة ما تقتصر المخاطر الصحية لاستخدام الفلورايد على سوء الاستخدام مما يؤدي إلى زيادة نسبته في الجسم.
  • لتجنب هذه المخاطر: تجنب ابتلاع معجون الأسنان او غسول الفم وغيره من منتجات العناية بالأسنان.
  • احفظ معجون الأسنان بعيداً عن متناول الأطفال.
  • ساعد طفلك في تنظيف أسنانه بالفرشاة حتى يبلغ من العمر 7 أو 8 سنوات.

معجون أسنان فلورايد

فوائد جلسة فلورايد للأطفال

هل يمكن الاكتفاء بمعجون الأسنان بالفلورايد ؟ وما الفرق بين معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد وجلسات الفلورايد للأطفال؟للفلورايد قدرة فريدة على تقوية مينا الأسنان، فعندما يدمج الفلورايد في المينا، فإنه يصبح أكثر مقاومة ضد التأثر بالمواد الحمضية والتحلل.
يعد معجون الأسنان بالفلورايد المستخدم يومياً فعالاً في حماية المينا، كما يمكن أن تؤثر معاجين الأسنان بالفلورايد أيضاً على البكتيريا الموجودة في البلاك، لكن من المؤكد أن تركيز الفلورايد في معجون الأسنان يكون منخفضاً نسبياً، فنجده يتراوح بين 850 – 1500 جزء في المليون.

فوائد الفلواريد للأسنان

ما فائدة جلسات الفلورايد للأطفال؟

عند إجراء جلسات الفلورايد للأطفال، يبدأ طبيب الأسنان بوضع الفلورايد مباشرة على أسطح الأسنان النظيفة للحصول على أقصى تأثير وأكبر فائدة. يمكن أن يتخذ هذا المادة التي يستخدمها الطبيب أو ما يعرف ب “الفلورايد الموضعي” عدة أشكال منها جل ورغوة وورنيش. تكون تركيزات الفلورايد الموضعي أعلى بكثير من تركيزات الفلورايد في معاجين الأسنان وتبقى على الأسنان لفترة أطول. أيضاً، تستمر بعض أنواع الفلورايد الموضعي في إمداد الأسنان بالفلورايد لمدة شهر أو أكثر بمجرد وضعها على أسطح الأسنان.]

فوائد معدن الفلورايد للأسنان

● نقص نسبة الفلورايد في الجسم يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

● الفلورايد يقوي مينا الأسنان ويجعلها أكثر مقاومة للتسوس.

● يقلل من الآثار الضارة للبلاك.

● يساعد الفلورايد على إصلاح التسوس المبكر.

مقالات قد تهمك

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر