اعراض التسنين عند الأطفال والرضع وكيفية علاجها؟

اعراض التسنين عند الأطفال والرضع وكيفية علاجها؟

أعراض التسنين عند الأطفال وكيف اتعامل معها؟

على الرغم من سعادة الأم عند ملاحظة ظهور أول سن في فم طفلها، إلا أنها تعاني معاناة شديدة أثناء هذه الفترة، بسبب المشاكل والأعراض التي تظهر على الطفل، وتصيبه بأمور مزعجة يكون لها تأثير سلبي على الأم بسبب قلقها وانشغالها بطفلها، ولكن بمجرد ظهور أسنان الطفل بشكل واضح تنسى الأم كل هذه المعاناة وتسعد باكتمال نمو طفلها بشكل صحى وسليم.

ولأهمية فترة التسنين عند الرضع، توفر لك مراكز أندلسية لطب الأسنان هذه المقالة التي تعرض لك حلول ونصائح لكيفية التعامل مع هذه الفترة ومشاكلها سواء بزيارة عيادة أسنان الأطفال، أو من خلال بعض العناية والرعاية بالمنزل.

وتحرص عيادات ومراكز أندلسية لطب الأسنان دائماً على تقديم العون والمساعدة لكل أم في أدق الأمور الخاصة برعاية طفلها، وعرض أشهر المشاكل والحلول للتعرف على أفضل الحلول والأمور لإتباعها.

 

متى يبدأ التسنين عند الأطفال؟

يبدأ ظهور أسنان الطفل من عمر الشهر الرابع تقريباً وتستمر في التسنين حتى عمر ثلاث سنوات، حيث تبدأ ظهور أسنان الطفل تدريجياً من الأمام في الفكين العلوي والسفلي وظهور الأنياب اوالضروس الخلفية، ليكتمل الفك بالأسنان والضروس في نهاية العام الثالث، ثم تبدأ مرحلة تبديل الأسنان مع بداية العام الخامس أو السادس.

ما هي أعراض التسنين عند الأطفال ؟

الرغبة في عض أي شيء

من أشهر أعراض التسنين عند الرضع، الرغبة في عض الأجسام من حوله سواء ألعابه أو أصابعه، كما يقوم بعض ثدي أمه بشدة أثناء أثناء الرضاعة.

سيلان اللعاب بكثرة

تؤدي الحكة المستمرة التي يشعر بها الطفل في فمه إلى سيلان اللعاب من فمه بغزارة عن الطبيعي وهذا بسبب حركة لسانه المستمرة على أماكن ظهور الاسنان للتخلص من هذه الحكة.

إلتهابات اللثة

تورم والتهاب اللثة من أعراض التسنين عند الرضع التي تحدث لمعظم الأطفال تقريباً وذلك نتيجة لبدء شق وتسنين أماكن جديدة باللثة أو بسبب عضه للأشياء وأجسام غريبة من حوله.

المغص والإسهال

يتعرض العديد من الأطفال لهذا العرض وهو الشعور بمغص واضطرابات بالوظائف الخارجية والتي تكون إسهال في أغلب الوقت.

ارتفاع في درجة الحرارة

تعد من أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال المتغيرة على حسب حالة الطفل، حيث هناك بعض الأطفال يصابون بارتفاع درجة الحرارة التي قد تصل إلى حمى، وهناك أخرون لا يصابون بأي بهذا العرض.

ما هي مراحل ظهور أسنان الطفل؟

تنمو أسنان الطفل على مرحلتين، المرحلة الأولى الأسنان اللبنية والمرحلة الثانية الأسنان الدائمة، وتبدأ المرحلة الأولى مع عمر الأربع شهور، وتستمر حتى العام الثالث، ثم تبدأ المرحلة الثانية في عمر الخمس سنوات وتستمر حتى سن المراهقة، معتمدة على نسبة فيتامين د والكالسيوم بجسم الطفل.

مراحل نمو الأسنان عند الأطفال؟

  • الأسنان اللبنية الأمامية السفلية، وتبدأ ظهورها من الشهر السادس حتى الشهر العاشر.
  • الأسنان اللبنية الأمامية العلوية، وتبدأ ظهورها من الشهر الثامن حتى الشهر الإثنا عشر.
  • الأسنان الجانبية العلوية، وتبدأ ظهورها من الشهر التاسع حتى الشهر الثالث عشر.
  • الأسنان الجانبية السفلية، وتبدأ ظهورها من الشهر العاشر حتى الشهر السادس عشر.
  • الضروس الأمامية العلوية، وتبدأ ظهورها من الشهر الثالث عشر حتى الشهر التاسع عشر.
  • الضروس الأمامية السفلية، وتبدأ ظهورها من الشهر الرابع عشر حتى الشهر الثامن عشر.
  • النابان العلوية والسفلية، وتبدأ ظهورها من الشهر السادس عشر حتى الثالث والعشرين.
  • الضروس الخلفية العلوية، وتبدأ ظهورها من الشهر الخامس والعشرين حتى الشهر الثالث والثلاثين.
  • الضروس الخلفية السفلية، وتبدأ ظهورها من الشهر الثالث والعشرين حتى الشهر الواحد والثلاثين.

أسباب تأخير التسنين عند بعض الأطفال؟

قد يحدث في بعض الحالات النادرة أن يتأخر أمر ظهور الأسنان عند الأطفال والتسنين حتى يتم الطفل العام الأول من عمره، وحينها على الأم أن تتوجه لاستشارة الطبيب على الفور، لمعرفة الأسباب والعوامل التي أدت لذلك التأخير والتي منها ” وجود عيوب ولادية بالفك، أو نقص بفيتامين د وفيتامين الكالسيوم” ويقوم وقتها الطبيب بالفحص ووضع العلاج المناسب لحالة الطفل.

أشهر 5 مشاكل التسنين عند الرضع

البكاء وانقلاب المزاج

تعاني الأم مع طفلها من فترة انقلاب مزاج مزعجة طوال فترة تسنين الطفل، خاصة في فترة البداية، حيث أن الطفل لا يملك أي وسيلة للتعبير عن آلامه إلا بالبكاء والعصبية.

الأرق

يصاحب آلام فترة التسنين أرق وقلة نوم بسبب شعور الطفل بعدم الراحة واحساسه بألم مزمن.

مشاكل اللثة

قد يبدأ ظهور تورم وانتفاخ باللثة مع بداية فترة التسنين وقد تصل إلى ظهور بعض التقرحات، ويجب حينها استشارة الطبيب على الفور.

فترة رضاعة مؤلمة

سوف تكون فترة الرضاعه مؤلمة بالنسبة للأم بعض الشئ، بسبب رغبة الطفل الملحة في عض أي شئ، لذلك سوف يقوم بعض حلمات ثديك أثناء الرضاعة.

الريالة

من أشهر مشاكل التسنين عند الأطفال هي زيادة سيلان اللعاب والريالة، ولكن لا تقلقي سوف ينتهي ذلك بعد ظهور الأسنان بشكل واضح.

كيفية التعامل مع مشاكل التسنين عند الأطفال

استشارة الطبيب

عليك متابعة هذه الفترة مع الطبيب الخاص، حتى يساعدك في التعامل مع مشاكل التسنين عند الأطفال بطريقة طبية سليمة، وهذا ما نوفره لك ونساعدك على التعامل مع في مراكز أندلسية لطب الأسنان، حيث نوفر لك أطباء متخصصين للتعامل مع الأطفال ومشاكلهم الطبية.

تدليك اللثة

يمكن تدليك اللثة باستخدام قطعة قماش باردة أو باستخدام جل لترطيب اللثة ولكن بعد استشارة الطبيب، وذلك سوف يساعد على تهدئة الطفل وهدوء رغبته في عض أي شيء.

استخدام العضاضة الطبية

من الحلول الطبية الممتازة، استخدام العضاضة الطبية الحديثة، حيث أنها تساعد الطفل في التخلص من آلام التسنين المزعجة والتخلص من الرغبة المزعجة في أصابعه وألعابه.

استخدام المرطبات

إذا قام الطفل بأذية حلمات ثديك أثناء الرضاعة، استخدمى المرطبات والكريمات للتخلص من الشعور بالألم أثناء الرضاعة.

الحمام الساخن

داومي على الاستحمام بحمام ساخن يومياً في موعد نوم طفلك، حيث يساعد ذلك في تهدئة الطفل واسترخائه والتخلص من الأرق وانقلاب المزاج.

هل لعلاج تسنين الأطفال أي مضاعفات؟

♣ ولكن أثبتت بعض الدراسات الطبية أن هناك نوع من أنواع الأدوية هي التي تمثل خطر على صحة الطفل وهذا ما نشرته منظمة الغذاء والدواء “FDA”، حيث نصحت الأمهات بعدم استخدام جل الفم المستخدم لعلاج آلام التسنين عند الأطفال، بعد رصد دخول 22 حالة من الأطفال الطوارئ، وبعض حالات الوفاة للأطفال من عمر 5 شهور حتى 3 سنوات، بسبب جرعات زائدة أو استعمال خاطئ لهذا الجل.

♣ كما وضحت منظمة الغذاء والدواء أن لهذا الجل العديد من الأعراض الجانبية الخطيرة مثل نوبات التشنج، اضطرابات في ضربات القلب.

♣ وقد وصت المنظمة الأمهات عدم الإقدام إلى أي خطوة دون استشارة الطبيب الخاص والبحث جيداً عن دور الدواء الموصوف لطفلك وإذا كان له أي أضرار.

هل تستمر أعراض التسنين لفترة طويلة؟

العديد من الأمهات يشغل بالها هذا السؤال، هل ستستمر معاناة وألام التسنين لفترة طويلة، حتى تكتمل أسنان الفك بشكل نهائي؟، أم ستنتهي بمجرد ظهور أول سن؟، ويعد الإجابة على هذا السؤال نسبي من طفل لآخر ومن حالة لأخرى، ولكن الأغلب أن آلام التسنين تقل وتنتهي خلال فترة التسنين.

 5 أمور عليك فعلها عندما يبدأ التسنين عند الأطفال

الفحص الدوري

احرصي على الفحص الدوري مع الطبيب الخاص بطفلك، للاطمئنان على حالة التسنين لطفلك وأنها تسيير بشكل صحيح.

تنظيف اللثة

قومي بتنظيف لثة طفلك بشكل دوري ودائم، واستخدمي في التنظيف قطعة قماش باردة لتهدأ من الآلام والحكة التي يشعر بها طفلك.

عدم ترك الألعاب والأشياء من حوله

لا تترك اجسام وألعاب حول طفلك، حتى لا يستخدمها في العض وتسبب له الالتهابات ومشاكل اللثة والحلق، وقد تكون صغيرة ويقوم يبلعها دون أن يدرى.

استخدام العضاضة باردة

ضعي العضاضة دائماً باردة ولا تعطيها لطفلك إلا بعد وضعها بالفريزر لمدة طويلة.

صورة لطفل حديثى الولادة ويضع في فمه العضاضة

أشهر 5 مشاكل الأسنان عند الأطفال

تأخر التسنين

قد تتأخر مرحلة التسنين عند طفلك لبضع شهور ويرجع السبب لبعض عوامل التغذية مثل عدم حصول الطفل على حليب كافي ليغذيه بفيتامين الكالسيوم وفيتامين د.

تسوس الأسنان

من أشهر مشاكل الأسنان عند الأطفال، هي مشكلة التسوس، وذلك بسبب تناول الأطفال للحلويات بكثر، وتغفل الكثير من الأمهات عن إمكانية تنظيف أسنان الأطفال بعد تناول الطعام والحلويات ولكن بشروط معينة.

فقدان أحد الأسنان

فقدان سن من الأسنان سواء بالكسر أو أثناء مرحلة تبديل الأسنان من المشاكل الشائعة عند الأطفال، حيث لحركة الأطفال العنيفة وغير الواعية قد يتعرض لحادث يفقد به أحد أسنانه.

إلتهابات اللثة

إلتهابات الفم وظهور تقرحات اللثة نتيجة عدم تنظيف الأسنان بشكل جيد، بعد الرضاعة وتناول الطعام والحلويات، يجب على كل أم البحث عن كيفية تنظيف فم الطفل إذا كان لم يتم السن المسموح له باستخدام الفرشاة والمعجون.

العيوب الولادية

تتنوع عيوب الولادة عند الأطفال بين فراغات الأسنان، والأسنان غير المستوية، وعدم انتظام صفوف الأسنان، وتنتشر هذه المشاكل والعيوب بين العديد من الأطفال، وأصبح علاجها سهل مع التطور الطبي والتكنولوجي، حيث من باستخدام احدث التقنيات يمكن تركيب تقويم للأسنان ليساعد في حل مشكلة الأسنان الغير مستوية ويمكن إجراء زراعة الأسنان لتعويض فقدان الأسنان والفراغات.

كيف أحافظ على أسنان طفلي بصفة عامة؟

زيارة الطبيب بشكل دوري

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بضرورة زيارة الطفل لعيادة الأسنان بشكل دوري مع بداية ظهور الأسنان الأولى.

تنظيف الأسنان

من أهم السلوكيات التي تحافظ على أسنان طفلك طوال حياته وتحميه من التعرض لأي من مشاكل الأسنان حتى مع التقدم في العمر، هو سلوك تنظيف الأسنان بشكل دوري ويومي، خاصة بعد تناول الوجبات والحلويات.

الرضاعة الطبيعية

من فوائد الرضاعة الطبيعية الهامة، الحفاظ على أسنان طفلك من الكسر والفقد، وذلك لاحتواء حليب الأم الطبيعي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء جسم الطفل، مثل الكالسيوم، لذلك احرصي على رضاعة طفلك بشكل طبيعي.

التغذية السليمة

مع بداية تناول طفلك للوجبات، احرصي على وضع نظام غذائي صحى سليم يحتوي على الخضروات والفاكهة، والابتعاد عن السكريات والحلويات، لحماية طفلك من التسوس وفقد الأسنان مبكراً.

لماذا تختار مراكز أندلسية لطب وتجميل الأسنان بجدة لمتابعة التسنين عند طفلك

  • تتميز مراكز أندلسية لطب وتجميل الأسنان بامتلاك أحدث التقنيات التكنولوجية.
  • نضم أفضل وأكفأ الأطباء والمتخصصين في طب وتجميل الأسنان والمتخصصين بطب أسنان الأطفال، وكيفية التعامل معهم بطريقة سهلة.
  • يمكنك اجراء أي من الإجراءات التجميلية الحديثة الخاصة بالأسنان مثل التبييض والتقويم.
  • تلقي أفضل الخدمات والرعاية الطبية بالمركز.
  • تقدم مستشفي اسنان اندلسية لطب وتجميل الأسنان أفضل الخدمات وبأسعار مناسبة.

لمتابعة التسنين عند طفلك والحفاظ علي صحة اسنانه يمكنك الحجز في عيادة أسنان اطفال اندلسية


مقالات ذات صلة 

نصائح للحفاظ علي صحة اسنان الأطفال

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر