ضرس العقل هو آخر الأسنان تكوينا في الفم.  يظهر لمعظمنا أربعة أضراس عقل ، واحد في كل ركن. تنشأ هذه الأضراس عادة خلال السنوات الأخيرة من مرحلة المراهقة أو في أوائل العشرينات،يتم تكوّن و ظهور أضراس العقل في نسبة قليلة من الناس بشكل طبيعي كبقية الأسنان حيث يستخدم هؤلاء ضرس العقل كبقية الأسنان من غير أي أعراض سلبية.

ولكن في كثير من الأحيان يكون بزوغ ضرس العقل جزئيا نتيجة لإزدحام الأسنان في الفك و عدم وجود مساحة كافية.  يؤدي هذا البزوغ الجزئي إلى العديد من المشاكل كحدوث تسوس موضعي للسن أو الإصابة بالتهابات أو أمراض اللثة المؤلمة حول ضرس العقل. وفي معظم الحالات يوصى بخلع أضراس العقل المنحسرة.  لكن أحيانا يكون إبقاء ضرس العقل هو الحل الأمثل.

ما هي أعراض ظهور ضرس العقل؟

  1. تورم اللثة في آخر الفم
  2. رائحة الفم الكريهة
  3. تغير في مذاق الفم
  4. الشعور بألم أو انزعاج عند فتح الفم أو عند المضغ أو العض
  5. استمرار الألم لعدة أيام وبعدها يختفي لعدة أسابيع أو أشهر ثم يعود للظهور من جديد.

تساهم زيارة طبيب الأسنان بانتظام في المساعدة على متابعة حالة الأسنان الصحية.  و بعد أن يتم فحص الفم و أخذ الأشعة اللازمة، يستطيع طبيب أسنانك أن يتحقق من وجود ضرس العقل و من ثم تحديد ما إذا كان يستوجب الخلع.

 

ما هي الحالات التي تستدعي خلع ضرس العقل؟

  • روز أجزاء صغيرة من ضرس العقل على سطح اللثة. مما يؤدي ذلك إلى حدوث فتحة على سطح اللثة حيث تتجمع فيها البكتيريا مسببة إلتهابات حادة. هذا بالإضافة إلى ألم و تورم و صعوبة في فتح الفم.

إتلاف الأسنان المجاورة لضرس العقل عندما لا يكون هناك متسع له في صف الأسنان.