الهدف من زيارة طبيب الأسنان هو الوصول الى أسنان سليمة صحية وابتسامة براقة مدى الحياة. من المهم جدا أن تختار طبيب الأسنان الذي تثق به وتشعر معه بالراحة والطمأنينة.

سيقوم طبيب أسنانك خلال زيارتك الأولى له بطلب معلومات كاملة عن حالتك الصحية. ومن ثم الاستماع إلى السبب الرئيسي لقدومك إلى عيادة الأسنان. بعدها يقوم طبيبك بدراسة حالتك وشرح احتياجات أسنانك ووضع خطة العلاج الخاصة بك. تتضمن خطط علاج الأسنان:

  • مواجهة السبب الرئيسي لزيارتك طبيب الأسنان (كألم الأسنان، تجميل الأسنان، تنظيف أو تبييض الأسنان).
  • معالجة المشاكل الأخرى الموجودة في الفم قبل تفاقمها بدءا بأكبر هذه المشاكل (كإزالة التسوس قبل أن يصل إلى العصب أو خلع السن قبل أن يسبب التهابا حادا ... الخ).
  • القيام بإجراءات وقائية تجنبك المشاكل و الآلام (كتنظيف الأسنان و وضع الحشوات الوقائية).
  • شرح كيفية المحافظة و العناية بالأسنان و اللثة (كشرح الطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان، و استخدام الخيط ).

كيف يمكن لطبيب الأسنان مساعدتي على الحفاظ على سلامة أسناني؟

نظافة تامة..

من أهداف زياراتك لطبيب أسنانك بانتظام هو تنظيف أسنانك بشكل كامل، سواء قام بذلك طبيب الأسنان أو من ينوب عنه كأخصائي صحة الفم والأسنان. يقوم أخصائي صحة الفم والأسنان بإزالة طبقة البلاك والجير المتراكمة على الجزء الموجود تحت حدود اللثة، واللذان قد يتسببان في إصابتك بأمراض عظام الفك والأسنان الأخرى، خراج الأسنان، أية أورام تصيب الفم أو الفكيين).

ستجد في عيادات الأسنان الحديثة آلات للأشعة السينية لا تعمل على اصدار أية إشعاعات بكميات كبيرة –مقارنة بتلك التي تنبعث من الشمس أو التلفزيون. عليك أن ترتدي واقي من الرصاص لتقي نفسك من أية مضاعفات جانبية قد تصيبك نتيجة تعرضك للأشعة السينية.

اللثة والتسوس ورائحة الفم الكريهة وغيرها من المشكلات الصحية الأخرى. كما تشمل عملية التنظيف صقل وتلميع أسنانك.

فحوصات طبية متكاملة..

سيقوم طبيبك خلال زيارتك الدورية له بإجراء فحوصات طبية شاملة لأسنانك ولثتك وفمك. والهدف من ذلك هو المحافظة على سلامة صحة فمك وأسنانك، ومساعدتك على تفادي تفاقم أية مشكلة صحية قد تتعرض لها أسنانك وذلك بالكشف عنها ومن ثم علاجها في مراحلها الأولية.

الأشعة السينية..

يعتمد استخدام الأشعة السينية على عمرك، مدى الإصابة وعوارضها. تفيد الأشعة السينية طبيبك في الكشف عن أمراض الفم والأسنان التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة مثل (عمق تسوس الأسنان، الضرر الذي يصيب عظام الفكين، الأسنان المغروزة بين

في حالة زيارة السيدات الحوامل لطبيب الأسنان، عليهن إخطار الطبيب بحالتهن الصحية حيث لا يمكن استخدام الأشعة السينية معهن إلا في حالات الضرورة القصوى.

عندما يقوم طبيب أسنانك بأخذ أشعة سينية شاملة أو مقطعية فإن ذلك سيساعده على رؤية الفك العلوي والسفلي بوضوح ضمن صورة واحدة تشملهما معا، والذي يساعده أيضا في فهم طبيعة عضتك والعلاقة بين أسنانك وقوس فكيك.

 

كم مرة علي زيارة طبيب الأسنان؟

إذا كانت أسنانك ولثتك بصحة جيدة، فإنك غالبا لن تحتاج لزيارة طبيب أسنانك إلا مرة كل سنة. إذا رأى طبيبك أنه لابد من توفير طرق علاج معينة مثل: حشو سن، خلع ضرس العقل، أو إصلاح تاج مكسور، فيجب عليك تحديد موعد آخر مع طبيبك قبل مغادرة العيادة. ولا تنسى أن تطلب من طبيبك أن يجيب عن جميع أسئلتك المتعلقة بصحة فمك وأسنانك لأنك لن تجد أفضل منه لمساعدتك في ذلك.

وبعدها تحدد معه خطة العلاج التي تتضمن حل جميع مشاكل أسنانك الحالية بالإضافة إلى وضع خطة تجنبك أية مشاكل في المستقبل.