البلاك هو طبقة لزجة عديمة اللون تتكون من البكتيريا و بقايا الطعام و تسبب تسوس الأسنان و التهابات و أمراض اللثة. عند إهمال إزالة البلاك فان هذه الطبقة يمكنها أن تتكلس و تقسو مكونة طبقة قاسية سميكة تدعى بالجير. 


ما هي الأسباب المؤدية لتكون طبقة البلاك و لماذا تعتبر مشكلة صحية؟

تتكون طبقة البلاك عندما تترك بقايا الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) مثل المشروبات الغازية، الزبيب، الكيك، والحلويات بشكل متكرر على الأسنان.  تتغذى البكتيريا التي تعيش في فمك على هذه البقايا من الأطعمة مكونة الأحماض، ومع مرور الوقت تعمل هذه الأحماض على إتلاف طبقة المينا على سطح الأسنان، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بتسوس الأسنان.

يمكن أن تتكون طبقة البلاك على جذور الأسنان تحت اللثة حيث تتسبب في أمراض اللثة و ما يصحبها من انهيار أو تفتيت لعظام الفكين. 

 

كيف يمكن تجنب الإصابة بالبلاك؟


تفاديك للبلاك يجنبك الغالبية العظمى من مشاكل الأسنان.  يمكنك تجنب تكون طبقة البلاك باتباعك الآتي:

  •  تفريش أسنانك مرتين في اليوم على الأقل بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة. عند قيامك بعملية تنظيف أسنانك كن حريصا على تنظيف المنطقة الموجودة بين الأسنان واللثة.  و لا تنسى أن تستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  •  استخدام خيط الأسنان مرة في اليوم على الأقل لإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا من بين الأسنان.
  •  زيارة طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الفم والأسنان مرة كل ستة شهور للتأكد من نظافة و سلامة أسنانك.
  • استشر طبيبك في مدى ملائمة واقي أسطح الطواحن - sealant - لك.  الواقي عبارة عن طبقة أو غطاء من البلاستيك تطلى بها أسطح الأسنان الماضغة لحمايتها من التسوس.

 تناول وجبات غذائية متوازنة وحاول التقليل من الوجبات الخفيفة التي قد تتناولها بين وجبات الطعام الرئيسية.  إذا احتجت إلى تناول إحدى هذه الوجبات الخفيفة، فعليك اختيار وجبات صحية ومغذية مثل: الروب الخالي من أية إضافات، جبن، فاكهة أو خضراوات طازجة مثل التفاح حيث يعمل على إزالة بقايا وجزيئات الطعام من الفم كما أنه يساعد اللعاب في الفم على معادلة الأحماض الناتجة عن البلاك وبالتالي التخفيف من ضرره.