ما هو العصب ؟

العصب هو عبارة عن حزمة من الشعيرات العصبية و الأوعية الدموية الموجودة في لب أو وسط كل سن.  يقوم العصب بوظائف حسية و تقوم الأوعية الدموية المصاحبة للعصب بتغذية الأسنان من الداخل.

ما هي أسباب ألم أو التهاب العصب ؟

  • التسوس العميق.
  • أمراض اللثة المتقدمة.
  • تعرض السن لصدمة أو حادث شديد.
  • الحشوات العميقة.
  • التسوس تحت الحشوات.

 

ما هي أعراض ألم العصب؟

  • ألم شديد في السن عند المضغ .
  • ألم شديد مزمن من المأكولات والمشروبات الباردة و الساخنة و يستمر الألم حتى بعد إزالة المؤثر البارد والساخن و لمدة دقائق طويلة، يبتدأ عادة بالالم مع الاشياء الباردة.
  • تغير لون السن من الداخل أو الخارج ( لون داكن ).
  • إنتفاخ في اللثة حول السن أو الوجة.
  • ظهور دمل أو بثرة في اللثة.
  • في بعض الأحيان لا يكون هناك أعراض.
  • الألم  في الفك أو الوجه بدون انتفاخ.

كيف يتم علاج العصب ؟

 يعد علاج العصب وسيلة لإصلاح أو إنقاذ الأسنان المتسوسة جدا أو للسيطرة على الآلام الناتجة عن التهاب أو تلف العصب. خلال علاج العصب يقوم طبيب الأسنان بإزالة العصب الموجود داخل السن وتنظيف وحشو القنوات التي تحتوي على العصب التالف.

يتطلب علاج العصب زيارة واحدة ، و لكن في بعض الحالات يتطلب الأمر أكثر من زيارة. الخطوة الأولى في العلاج هي تشخيص سبب الألم و تحديد الضرس عن طريق الفحص و الأشعة لمعرفة شكل الجذور المراد علاجها و لمعرفة ما إذا كان هناك إلتهاب في العظم حول السن. بعدها سيقوم طبيب أسنانك بتخدير المنطقة. و للمحافظة على الجذور نظيفة وجافة و خلق بيئة معقمة يعمل طبيب أسنانك على وضع قطعة من المطاط حول السن المراد علاجه لمنع اللعاب الذي يحتوي على البكتريا من الدخول داخل الجذور، و بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل بإزالة التسوس و الدخول إلى غرفة العصب في السن بإحدى أدوات الحفر للدخول داخل السن والوصل للعصب ، ثم يبدأ بإزالة العصب التالف و كل ما هو موجود داخل السن بأدوات خاصة لإزالة العصب. إن عملية التنظيف هذه يتخللها حقن الجذور بمطهرات ومحاليل مضادة للجراثيم.

في حالة وجود إلتهاب يمكن أن يضع طبيبك المعالج أدوية داخل الجذور لمقاومة الإلتهاب والانتظار لفترة أسبوع أو أكثر قبل وضع الحشوة الدائمة للجذور ولكن يفضل البعض الآخر من الأطباء حشو الجذور النظيفة في نفس اليوم.

بعد حشو الجذور، يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة لتاج السن (مختلفة عن حشوة الجذور) لسد الفتحة الموجودة في التاج وعزل الميكروبات الموجودة في الفم عن حشوة العصب .في الموعد التالي يقوم طبيبك بحشو تاج السن حشوة دائمة.

إذا كانت الحشوة الدائمة كبيرة والجزء المتبقي من السن ضعيف يمكن أن تحتاج إلى تاج (مع أو بدون بناء أساس للتاج داخل الجذور) أو أنك تحتاج إلى نوع آخر من وسائل ترميم الأسنان. تقوم هذه الخطوة الأخيرة بحماية السن الذي عولج عصبه أو إرجاعه إلى كامل قدرته الوظيفية على المضغ.

لماذا يستوجب إزالة العصب أثناء العلاج ؟

عندما يكون العصب تالفا يبدأ بالتحلل وتقوم البكتريا بالتكاثر داخل السن مسببة التهابات أو خراج. الخراج هو عبارة عن تقيحات وخلايا تالفة وفضلات البكتريا.

يمكن أن يسبب هذا الخراج أو الالتهاب آلاما حادة جدا كما يمكن أن يسبب:

  • تورم أو انتفاخ جرثومي يمكن له أن ينتشر في الوجه أو الرقبة .
  • ذوبان العظم حول الأسنان .
  • يمكن أن يؤدي الخراج والالتهاب السني المزمن إلى خلق قناة للخراج تذيب كل ما في طريقها من عظم و لثة و جلد.

هل يسبب علاج العصب آلام ؟

يعتقد الكثيرون أن علاج العصب مؤلم. لكن في الحقيقة الغالبية العظمى من المرضى لم يذكروا وجود أي ألم يذكر خلال العلاج، والعناء الذي يمر به المريض قبل أن يقرر الذهاب إلى الطبيب لعلاج العصب هو ما يعد وقتا عصيبا و آلام فترة ما قبل العلاج حادة. لكن العلاج نفسه خال من الآلام إذا ما كان السن مخدرا بشكل جيد.

ما الذي يمكن توقعه بعد علاج العصب ؟

علاج العصب الناجح يزيل الألم تماما. لكن من الطبيعي الشعور بعدم الارتياح أو الألم خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد العلاج، خصوصا إذا كان هناك ألم أو التهاب قبل العلاج. يمكن السيطرة على هذا الألم عن طريق المسكنات.

من الحكمة ألا تحاول المضغ على السن خلال فترة العلاج حتى توضع الحشوة الدائمة أو حتى يضع الطبيب التاج الصناعي على السن.

وعدم المضغ سيمنع حدوث كسور في الأجزاء المتبقية من التاج الطبيعي، وأيضا حدوث تشققات في الحشوة المؤقتة الضعيفة نسبيا، و بالتالي يمنع وصول الميكروبات من الفم إلى الجذور.

يحظى علاج العصب بنسبة نجاح عالية تتجاوز 95%.  يمكن أن يعيش السن الذي تم علاج عصبه و عمل حشوة دائمة للتاج مدى الحياة.

هل من الممكن حدوث مضاعفات لعلاج العصب ؟

بالرغم من محاولة تنظيف أو حشو العصب بصورة مثالية يمكن أن يلتهب السن من جديد نظرا للأسباب التالية :

  • وجود كسر في الجذور.
  • وجود وجود قنوات إضافية داخل السن لم يستطع الطبيب العثور عليه.
  • وجود مشكلة في الحشوة الدائمة أو في التاج الصناعي مما أدى إلى تسريب الميكروبات إلى الجذور.
  • حدوث تشققات في حشوة الجذور مع مرور الوقت بشكل يسمح للبكتريا بالتجمع من جديد.

بالرغم من أن الوظيفة الرئيسية للأعصاب والأوعية الدموية تكون خلال فترة تكوين الأسنان إلا أنها تستمر في تنفيذ بعض الوظائف مدى حياة الإنسان.

علاج العصب يزيل هذه الأنسجة الحيوية ويعد خسارة للجسم. هذه الخسارة قليلة التأثير على المضغ وهي أهون بكثير من خلع السن، لكنها تعتبر خسارة ويجدر بك المحافظة على باقي الأسنان من التسوس الذي يعتبر أكبر الأسباب التي تؤدي إلى علاج العصب.

هل هناك بديل لعلاج العصب ؟

المحافظة على الأسنان الطبيعية إن أمكن هو أفضل الخيارات على الإطلاق. ومهما كانت البدائل للأسنان الطبيعية متقنة الصنع فلا شيء يمكن أن يكون بمثابة الأسنان الطبيعية التي هي من صنع الله سبحانه وتعالى.

علاج العصب يمنعك من فقدان أسنانك الطبيعية. والبديل الوحيد لعلاج العصب هو خلع الأسنان وتبديلها ببدائل صناعية كالجسور أو الزراعة أو أطقم الأسنان. تعد هذه البدائل أكثر تكلفة وتستغرق وقتا أطول.  وتعد بدائلها صناعية ولا تقارن بالأسنان الطبيعية.

أفضل وسيلة لتجنب إزالة و علاج العصب هو اتباع إرشادات نظافة الفم و الأسنان للمحافظة على الأسنان سليمة و خالية من التسوس الذي يعتبر السبب الرئيسي لعلاج العصب.